ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة حول العالم

الجمعة 6 يوليو 2018 06:07 ص

شهدت أجزاء كبيرة من العالم درجات حرارة عالية، سُجلت في بعض البلدان على أنها الأعلى منذ بداية تدوين الطقس.

ونشرت صحيفة «واشنطن بوست»، تقريرا حول حالة كوكب الأرض، مرفقا بخريطة للعالم توضح أكثر المناطق حرارة، وبدا من الخريطة مدى تأثر العالم بالموجة الحارة حاليا، ما تمثل في كتل حرارية توزعت على بلدان العالم، بما يتناغم مع التوقع بدرجات حرارة عالية تغمر العالم ضمن نظرية الاحتباس الحراري.

وبحسب التقرير، ففي بلدان الشرق الأوسط، بلغت درجة الحرارة في قريات بسلطنة عمان أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم في 28 من يونيو/حزيران الماضي، وهي 42.6 درجة مئوية.

وتضاف إلى درجات الحرارة القياسية قائمة متنامية من الأرقام القياسية، تم تسجيلها في 15 شهرا الماضية، ففي شهر أبريل/نيسان الماضي سجلت باكستان أعلى درجة حرارة في الكرة الأرضية في هذا الشهر، وهي 50.2 درجة مئوية.

وفي مدينة دالاس الأمريكية لم يتم من قبل تسجيل 32.2 درجة مئوية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني لكن ذلك تحقق في 3 أيام خلال العام الماضي.

وفي أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، بلغت درجة الحرارة في جنوب كاليفورنيا 42.2 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة يتم تسجيلها في مثل هذا الوقت المتأخر من العام في الولايات المتحدة.

وفي أواخر شهر يوليو/تموز 2017، سجلت شنغهاي 40.9 درجات مئوية، وهي أعلي درجة حرارة في تاريخها.

وفي منتصف شهر يوليو/تموز الماضي، سجلت إسبانيا أعلى درجة حرارة في تاريخها، عندما بلغت درجة الحرارة في مطار قرطبة في الجنوب 46.9 درجات مئوية.

وفي أواخر شهر يونيو/حزيران من العام الماضي، بلغت درجة الحرارة في الأحواز في إيران 35.7 درجات مئوية، وهي أعلى درجة حرارة في تاريخ البلاد.

وذكر التقرير أن شرق الولايات المتحدة وجنوب شرقي كندا عانيا خلال الأسبوع الماضي من موجة حارة ورطوبة استثنائية، فسجلت مدينة دنفر يوم 28 يونيو/حزيران الماضي أعلى درجة حرارة في تاريخها (46 درجة)، مصحوبة بمستوى عالٍ جدا من الرطوبة. أما مدينة مونتريال الكندية فسجلت أعلى درجة حرارة منذ 147 عاما (36.6).

وفي أوروبا تسببت درجات الحرارة العالية في تمدد الأسفلت على الطرقات حسب ما ذكرت قناة الطقس «ذا ويذر تشانل»، وسجلت أجزاء من بريطانيا أعلى درجات حرارة.

وسجلت أسكتلندا أيضا أعلى درجاتها حسب ما ذكر مكتب الأرصاد في بريطانيا، إذ وصلت درجة الحرارة إلى 33 درجة في ماذرويل جنوب شرقي غلاسجو، نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، متجاوزة الرقم السابق، وهو 32.9 درجات، الذي سجلته التقارير في أغسطس/آب عام 2003 في مدينة غرايكروك.

وفي أيرلندا، سجلت أعلى درجة حرارة، حسب السجلات، إذ بلغت 32 درجة في مدينة شانون، بينما سجلت مدينة بلفاست في شمال أيرلندا أعلى درجة حرارة في السجلات، 29 درجة.

في أوراسيا، سجلت درجات حرارة قياسية في كل من جورجيا وأرمينيا، حيث وصلت الحرارة في تبليسي عاصة جورجيا يوم أول من أمس 40.5 درجة، وهي الأعلى في تاريخها، أما في عاصمة أرمينيا، يريفان، فقد سجل يوم 2 يوليو/تموز أعلى درجة حرارة، 42 درجة مئوية.

بينما ارتفعت درجات الحرارة في عدة مواقع في جنوب روسيا إلى رقم قياسي، أو تماثلت مع أعلى درجة حرارة في الـ28 من شهر يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الشرق الأوسط+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

درجات الحرارة باكستان محمد كوثراني

يونيو 2019 الأشد حرارة بين نظرائه خلال 140 عاما