الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق مضيق هرمز

الجمعة 6 يوليو 2018 07:07 ص

هدد قائد الحرس الثوري الإيراني، «محمد علي جعفري»، بإغلاق مضيق هرمز حال منع بلاده من تصدير النفط بسبب العقوبات الأمريكية.

وقال «جعفري»، أمس الخميس، إن «قواته على استعداد لتنفيذ تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، وأنه إذا لم تستطع إيران بيع نفطها بسبب الضغوط الأمريكية فلن يسمح لأي دولة أخرى في المنطقة بذلك».

ونسبت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، إلى «جعفري»، قوله «نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا إذا اقتضت الضرورة... سنجعل العدو يدرك أنه إما أن يستخدم الجميع مضيق هرمز أو لا أحد».

وتأتي تهديدات «جعفري» عقب تصريحات مماثلة للرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الثلاثاء الماضي، هدد خلالها بمنع شحنات النفط من الدول المجاورة إذا مضت واشنطن قدما في هدفها المتمثل في إجبار جميع الدول على وقف شراء النفط الإيراني.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، تعهدت الخميس، بتوفير الأمن في المنطقة مع شركائها.

وأضافت الوزارة أن «البحرية الأمريكية على أتم استعداد لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة في مضيق هرمز».

وقال الناطق باسم القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، الكابتن «بيل أوربان»، إن «القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولي».

ويعد مضيق هرمز مسارا رئيسيا لشحن النفط من دول الخليج إلى العالم الخارجي، وهو في نظر القانون الدولي جزءا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور به، ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها.

يشار إلى أن الصادرات النفطية تعد الدخل الأهم لإيران، وحظر بيع النفط الإيراني عالميا سوف يكون له عواقب خطيرة على طهران.

وفي 8 مايو/آيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني مضيق هرمز محمد علي جعفري إيران العقوبات الأمريكية