إعلان وظيفي يثير غضب السعوديين.. تعرف على السبب!

الجمعة 6 يوليو 2018 08:07 ص

أثار إعلان نشرته وزارة الاتصالات السعودية، عن وجود وظائف جديدة خاصة بالأردنيين في المملكة، ردود فعل غاضبة، جراء ارتفاع نسب البطالة في البلاد، واستئثار الوافدين الأجانب بالحصة الأكبر من سوق العمل.

وشن مدونون سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي، هجومًا على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة عقب انتشار الإعلان المثير عن وظائف تقنية.

وأظهر الإعلان وجود وظائف للأردنيين ممن يمتلكون خبرات تقنية للعمل على تطوير أنظمة الحكومة الإلكترونية، للعمل في المملكة.

 

 

 

 

 

 

وشهد وسم (#توظيف_الاردنيين_وشبابنا_عاطلين) تداولا واسعا وجدلا صاخبا، وسط مطالبات بإلغاء الإعلان، وتخصيص الوظائف للسعوديين بشكل حصري.

وطالب مدونون بحل ناجع لأزمة البطالة في البلاد، من خلال تعيين موظفين سعوديين في كثير من القطاعات وترحيل الوافدين.

وقبل أيام، كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن استقرار معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الرابع من 2017، عند مستواه السابق في الربع الثالث، بنسبة 12.8%.

ورفعت المملكة منذ ثلاثة أعوام، من وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.

وتوقعت الوزارة، أن يصل معدل البطالة بين المواطنين إلى نحو 10.6% في 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%.

وتسعى الدولة عبر ما يعرف بخطة «التحول الوطني» إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وواجهت المملكة صعوبات لسنوات من أجل خلق فرص عمل للمواطنين السعوديين، في الوقت الذي تعتمد فيه شركات القطاع الخاص على العمالة الأجنبية الرخيصة في حين لا يؤهل النظام التعليمي الطلاب بشكل ملائم للسوق، ويفضل الكثير من السعوديين الوظائف المرتفعة الأجر في القطاع العام.

  كلمات مفتاحية

السعودية البطالة الأردن العمالة الوافدة وزارة العمل السعودية

مساع سعودية لتوفير 1.2 مليون وظيفة لتقليص معدل البطالة

سعوديون يصرخون على «تويتر» من البطالة ويطالبون بوقف استقدام الأجانب