تركيا لـ(إسرائيل): التخلي عن القتل والظلم شرطنا لتطبيع العلاقات

الجمعة 6 يوليو 2018 09:07 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، «إنه يتعين على (إسرائيل) أن تتخلى عن الظلم وقتل الناس من أجل تطبيع العلاقات مع تركيا».

وأضاف أن «تل أبيب تتخذ خطوات رادعة ضد مواطنينا الذاهبين إلى القدس وسنقوم بالرد على ذلك»، تعليقا على توقيف التركية «أيبرو أوزكان» في (إسرائيل).

كانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت الشابة التركية «أوزكان» في 11 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر احتجازها في مطار «بن غوريون» بتل أبيب أثناء عودتها من زيارة القدس.

ووجهت محكمة عسكرية إسرائيلية إلى الشابة التركية اتهامات تشمل «تهديد أمن دولة إسرائيل والاشتباه باتصالها مع تنظيم إرهابي»، وهو ما تنفيه «أوزكان» بشدة.

وفي مايو/أيار الماضي، طلبت أنقرة من سفير الاحتلال الاسرائيلي مغادرة تركيا والعودة إلى بلاده.

جاء ذلك إثر استدعاء وزارة الخارجية التركية سفير (إسرائيل) إلى مقر الوزارة؛ حيث أبدت له احتجاجها على الأحداث على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

وارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة ضد المتظاهرين الفلسطينيين السلميين في قطاع غزة الذين يتظاهرون منذ نهاية مارس/آذار الماضي في إطار ما يعرف بـ«مسيرات العودة»؛ للمطالبة بحق العودة وفك الحصار عن القطاع.

وقتل جنود الاحتلال أكثر من 130 متظاهرا خلال تلك الأحداث؛ نحو نصفهم فقط يومي 14 و15 مايو/أيار الماضي؛ بالتزامن مع الاحتجاجات على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

 

 

 

 


 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل العلاقات التركية الإسرائيلية أيبرو أوزكان