قيادي بقوات «حفتر» يسيء لـ«عمر المختار»: قاطع طريق

الجمعة 6 يوليو 2018 10:07 ص

تورط قيادي في قوات الجنرال الليبي «خليفة حفتر» في الإساءة إلى «عمر المختار» أبرز من ناضل الاستعمار الإيطالي للبلاد، وأحد رموز ليبيا وأكثرها احتراما في قلوب الشعب.

ونشر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيا مسجلا للعميد «بلقاسم الأبعج» مسؤول منطقة الكفرة العسكرية (جنوب شرق)، والمحسوب أيضا على نظام الزعيم الراحل «معمر القذافي»، وصف خلاله «عمر المختار» بأنه «قاطع طريق».

ووصف «الأبعج» «القذافي» بأنه هو «المجاهد»، ملمحا إلى نفي هذه الصفة عن «عمر المختار».

وأرجع «بلقاسم» سبب هجومه على «عمر المختار» إلى تسمية إحدى الكتائب العسكرية في درنة على اسمه، حيث تشن قوات «حفتر» هجوما ضاريا على المدينة.

ودعا مغردون إلى محاكمة «الأبعج»، ومحاسبته على الإساءة لرمز ليبيا الأول، المناضل «عمر المختار»، الذي أعدم على يد الاستعمار الإيطالي سنة 1931.

يذكر أن «الأبعج» الذي أخرجته قوات «حفتر» من سجن في بلدة قنفوذة ببنغازي، مطلع العام الماضي 2017، بعد سجن دام سبع سنوات، أعلن انضمامه إلى قوات «حفتر» في مارس/ آذار 2017، قبل أن يعين آمرا لقوات «حفتر» في منطقة الكفرة العسكرية منذ عدة شهور.

و«الأبعج» كان أحد القيادات في نظام «القذافي»، وشغل منصب رئيس المخابرات في منطقة الكفرة، قبل أن يقبض عليه عقب سقوط الزعيم المخلوع.

وعادة ما يطلق الليبيون على «عمر المختار» لقب «سيدي عمر» توقيرا لجهاد الرجل وعرفانا بتاريخه من النضال والاستشهاد على يد الاستعمار الإيطالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القذافي الأبعج بلقاسم عمر المختار قاطع طريق قوات حفتر درنة