«و.س.جورنال»: طرح «أرامكو» ربما لا يحدث نهائيا

الجمعة 6 يوليو 2018 01:07 ص

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية عن توقف تام تشهده استعدادات الطرح الأولي العام لشركة «أرامكو» السعودية، بعد عامين من التحضير، وسط شكوك قوية بعدم إتمامها نهائيا.

وأضافت أن مسؤولين حكوميين ومقربين من العملية باتوا يشككون في أنها ستمضي قدما.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في «أرامكو» (لم تذكر اسمه) قوله إن «الجميع بات على يقين من أن ذلك الطرح لن يحدث، والجميع أيضا يعلم أن البلاد والشركة ليستا مستعدتين لهذا الاكتتاب العام الذي سيجلب نحو 100 مليار دولار، لكنه جلب معه أيضا تدقيقا عالميا لم يسبق له مثيل في سجلات الشركة وتاريخها».

والأمر الأخير تحديدا لا ينظر له بعين الارتياح في المملكة.

وقالت «وول ستريت جورنال» إن المسؤولين السعوديين حرصوا على تجنب الإقرار علنا بمدى سوء تنفيذ عملية الطرح الأولي للاكتتاب مع البنوك والمستشارين الدوليين.

ومن المعروف أن خطة الطرح العام لـ«أرامكو» كانت جزءا من خطة السعودية لفتح اقتصادها وإنعاش ميزانيتها، وكان أحد ركائز رؤية ولي العهد «محمد بن سلمان».

وصاحب الإعلان عن الأمر جدلا دوليا، ورغبة من أطراف متعددة في الاستحواذ على هذا الطرح، أبرزها الولايات المتحدة.

كانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية اعتبرت، في تقرير سابق، أن إدارج «أرامكو» في البورصة يضع مستقبل السعودية في خطر؛ كونها ستفتح الباب أمام المستثمرين للتأثير على أسعار النفط، بعد أن كان هذا القرار يمثل قرارا سياديا سعوديا خالصا.

وأوضحت أن الارتباك ضرب صفوف «أرامكو» بعد أن أعلن «بن سلمان» طرح أسهم لها في البورصات العالمية، في يناير/كانون الثاني 2016، خلال مقابلة له مع مجلة «إيكونوميست».

إذ ظهرت الشركة غير مستعدة للإجابة على الأسئلة الأساسية، وأصدرت بيانا قالت فيه إن هناك حاجة إلى فحص إضافي.

ومنذ ذلك الحين، بدت خطط «أرامكو» غير منظمة، وتم دفع الكثير من الأموال إلى البنوك والاستشاريين لتسهيل الاكتتاب العام الأولي، لكن كان هناك القليل من التوجيه أو المعلومات حول متى وأين وكيف سيحدث.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية اكتتاب أرامكو وول ستريت جورنال