الجو «نار» في السعودية اعتبارا من الأسبوع المقبل

الجمعة 6 يوليو 2018 02:07 ص

تشهد بعض مناطق السعودية بدءا من الأسبوع المقبل ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، لتتخطى 48 درجة مئوية، مصحوبة بموجات حرارية من حين لآخر.

ودعت «هيئة الأرصاد وحماية البيئة» في المملكة، عبر بيان، المواطنين إلى «متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي»، حسب صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية.

بدوره، قال خبير الطّقس ومدير التحاليل والتوقعات في الهيئة، «عايض البلوي»، إنّ «هذه الأجواء معتادة في السعودية، ولا سيما هذه الفترة من كل عام».

ولفت إلى أنّ «أظهرت النّتائج أنّ معدّل الحرارة سيكون في حدود 48 درجة مئوية»، لافتا إلى أن هذه الموجة الحارة قد تستمر لـ50 يوما.

وتفصيلا، تشير توقعات «هيئة الأرصاد وحماية البيئة» إلى «تأثّر المنطقة الشرقية (من المملكة) والأجزاء الشرقية من منطقة الرياض بموجة حارة تتجاوز فيها الحرارة 48 درجة مئوية، وتُصحب بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، ما قد يؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية، خاصة خلال النّهار، وتستمر إلى بداية الأسبوع المقبل، بينما تتأثّر منطقة المدينة المنورة، خاصة الأجزاء الغربية والساحلية منها، بالموجة الحارة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين».

وعن توقعات الأمطار، بيّنت الأرصاد أنّ هناك احتمالية «لاستمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة (في فترة ما بعد الظهيرة)، على مرتفعات مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة».

ولم تستبعد الأرصاد «تأثّر الأجزاء السّاحلية في السعودية بالسُّحب الرّعدية الممطرة والتيارات الهابطة المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحدّ من مدى الرؤية الأفقية».

  كلمات مفتاحية

السعودية درجات الحرارة موجة حارة