متحدثة الخارجية القطرية تعلق على قيادة المرأة للسيارات بالسعودية

الجمعة 6 يوليو 2018 08:07 ص

علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، على قرار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» السماح للنساء بقيادة السيارة ودخول القرار حيز التنفيذ، مشيرة إلى أن هذه المرحلة «تخطتها الدوحة قبل عقدين من الزمان».

وقالت «الخاطر» في مقابلة أجرتها مع مجلة «Le Point» الفرنسية: «إن بعض التغييرات في السعودية إيجابية، سيما تلك التي تخص النساء، حيث تمكنت المرأة السعودية من قيادة السيارة، وهذا تطور إيجابي للمنطقة بأكملها».

وقارنت مستشارة أمير قطر هذه الخطوة بالحال في دولة قطر، قائلة: «يمكن القول أننا في الدوحة بدأنا في سلوك هذا الطريق نحو الحداثة قبل أكثر من عقدين بقليل». وتابعت: «ولا يزال هناك طريق طويل لنقطعه ونأمل تحقيق المزيد من التقدم».

وكان العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أصدر قرارا العام الماضي ينص على إمكانية قيادة المرأة للسيارات، مع السماح بإصدار رخص قيادة لهن، في إطار رؤية ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» 2030، لتنويع الاقتصاد السعودي.

وفيما يتعلق بسياسة السعودية، قالت «لولوة الخاطر» إنه: «لا شك في أن السعودية لها دور مركزي في المنطقة، ونحن لا ننكر ذلك. لكن نحن يجب أن نواصل أيضا مهمتنا في تعزيز الحوار في المنطقة، ولعب دور الوسيط»، وأضافت: «يجب أن يلعب أحدنا هذا الدور في المنطقة ونحن سعداء بالمساهمة».

وأضافت «إن دافعنا الوحيد هو تعميم السلام بكل الوسائل، بينما لكل بلد من بلدان المنطقة مصالح مختلفة. لقد اعتبرنا دائما أن الحوار لا يتم بالسلاح إذا أردنا ازدهار منطقتنا، سوف تكون بلداننا أقوى إذا اخترنا التعاون المشترك».

واعتبرت «لولوة» أن «هذه الأزمة ألقت الضوء على تحديات جديدة للسلم والأمن الإقليمي، فجريمة القرصنة الإلكترونية، التي تعرضت لها دولة قطر، بينت خطورة استخدام الفضاء الإلكتروني لتهديد أمن وسيادة الدول»، حسب تعبيرها.

ومنذ يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر «حصارا اقتصاديا» على قطر بزعم دعم الأخيرة لـ«الإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة مرارا وتكرارا، وأكدت أن دول الحصار تريد نزع سيادتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لولوة الخاطر الخارجية القطرية رؤية 2030 الحداثة أمير قطر قيادة السيارت

إلغاء قطر موافقة ولي الأمر لمنح المرأة رخصة قيادة يثير جدلا

رايتس ووتش: النساء حققن تقدما بقطر لكن نظام ولاية الرجل يقيد بعض حقوقهن