أطباء يحذرون من خطر تحميم المولود الجديد بعد الولادة

السبت 7 يوليو 2018 07:07 ص

توصل علماء في بحث جديد، إلى أهمية أن تقوم الأم المقبلة على الولادة قبل أن تدخل غرفة العمليات، بالتوصية بعدم تحميم مولودها بعد ولادته مباشرة، وذلك لما تمثله المادة اللزجة التي يولد الطفل بها على جسمه من حماية له ضد الجراثيم والأمراض.

وفي المعلومات الجديدة التي قد تصدم بعض الأمهات من هذا الموضوع، ينادي بعض الأطباء من أجل سلامة المولود والحفاظ عليه، بتأخير موعد تحميم المولود والإكتفاء بمسحه فقط دون الماء، لمدة يومين تقريبا، ثم تحميم الطفل بالماء بعد ذلك بشكل طبيعي،  مشددين على أهمية هذا الأمر بالنسبة لصحة وسلامة المولود.

ويفيد تأخير حمام الطفل في الحفاظ على المادة الدهنية بيضاء اللون التي تغطي جسم المولود لأهميتها البالغة في الحفاظ عليه من البرد والجراثيم، حيث تقوم هذه المادة بتقوية الجهاز المناعي لديه، والعمل على محاربة الأمراض خاصة بعد أن كان آمنا في رحم أمه.

ويجب على الأم أن توصي بعدم تحميم المولود بالماء عقب الولادة مباشرة، والتأكيد على الأب بمتابعة ذلك الأمر أيضا حتى لا يحرم الطفل من هذه الفائدة.

ويمكن تحميم المولود بعد يومين بطريقة مبسطة تتناسب مع هشاشته على أن تكون بالماء الفاتر والصابون المخصص للأطفال، مع ضرورة اختيار الوقت المناسب لذلك، كأن يتم تحميمه قبل الرضاعة وليس بعدها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مولود طفل ولادة وضع نصيحة معلومات أطباء صحة حماية جراثيم تحميم طفلك