أهالي المهرة اليمنية يواصلون التظاهر ضد السعودية والإمارات

السبت 7 يوليو 2018 07:07 ص

واصل أهالي محافظة المهرة اليمنية، تظاهراتهم الشعبية الرافضة لاستمرار الوجود السعودي والإماراتي في المحافظة، الواقعة أقصى شرق البلاد على الحدود مع سلطنة عمان.

وفي المظاهرات التي خرجت الجمعة، رفع المشاركون لافتات تطالب بخروج التحالف العربي من مدينتهم، كما طالبوا بضبط الأوضاع الأمنية، منددين بالتردي الذي وصل إليه حالهم بعد دخول قوات تحالف السعودية إلى عاصمة المحافظة.

ودعا المتظاهرون، إلى الحفاظ على السيادة الوطنية، وإعادة العمل في منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون ومطار الغيضة الدولي.

وكانت قوات سعودية قد وصلت إلى محافظة المهرة شرقي اليمن نهاية 2017، وعززت بقوات أخرى بداية العام الجاري وتمركزت في مطار الغيضة وميناء نشطون.

وعقب أزمة الإنزال العسكري الإماراتي في سقطرى، في مايو/أيار الماضي، دعا رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المَهرة وسقطرى «عبدالله بن عيسى آل عفرار» لخروج القوات الإماراتية والسعودية من المهرة وسقطرى، معتبرا الوجود العسكري للدولتين في المحافظتين غير مبرر.

يشار إلى أن المهرة يقع بها منفذان بريان على الحدود مع سلطنة عُمان، وتمتلك أطول شريط ساحلي في اليمن يقدر بـ560 كلم على بحر العرب.

ومؤخرا، عززت الإمارات حضورها العسكري الكبير في المحافظة، وتسعى حاليا إلى تشكيل ما تسميها «قوات النخبة المهرية» الموالية لها على غرار تلك التي أنشأتها في «شبوة» و«حضرموت»، وكذا الحزام الأمني في عدن وبقية المحافظات الجنوبية، ما يضاعف قلق سلطنة عمان التي تعتبر محافظة «المهرة» جزءا من أمنها القومي.

  كلمات مفتاحية

المهرة اليمن الحرب في اليمن التحالف العربي مظاهرات