مصرع غواص حاول نجدة صبية «كهف تايلاند» المحاصرين بالمياه

السبت 7 يوليو 2018 08:07 ص

لقي غواص سابق في البحرية التايلندية مصرعه بعد أن فقد الوعي خلال محاولة إنقاذه 12 من أشبال فريق لكرة القدم ومدربهم بعد أن حوصروا داخل كهف أغرقته مياه الأمطار منذ 13 يوما، في تايلاند.

وزادت الضغوط التي تواجه السلطات لوضع خطة إنقاذ مع نقص مستويات الأكسجين في الكهف، وتوقعات الأرصاد الجوية بهطول المزيد من الأمطار الغزيرة.

وبحسب قيادة القوات البحرية الخاصة فإن أحد أفراد الوحدة ويدعى «سامارن بونان» (38 عاما)، توفي الخميس، خلال عمله تحت الماء المتجمع داخل الكهف على وضع أسطوانات أكسجين على طريق ربما يمكن إخراج المجموعة منه.

وتلقي وفاة الغواص الضوء على المخاطر التي تواجه الفتية المحاصرين، الذين يفتقرون لأي خبرة في الغوص، حيث رأت السلطات أن عليهم أن يحاولوا السباحة للخروج من الكهف الغارق.

ويفكر المنقذون، ومن بينهم مجموعة من المتطوعين الدوليين، بطرق بديلة لإنقاذ الأطفال قبل تساقط الأمطار الغزيرة الأسبوع المقبل، منها تعليم الأطفال الغوص ليتسنى لهم الخروج، أو حفر فتحة من أعلى الكهف، أو إبقاء الأطفال حتى انحسار المياه من الكهف.

وحذر مسؤولون، الجمعة، من أن مستويات الأكسجين داخل الكهف تتناقص وأن رجال الإنقاذ يسابقون الزمن لوضع مزيد من أسطوانات الأكسجين داخل الكهف.

وتعمل فرق الإنقاذ على مد «خط أسطوانات أكسجين» بطول 5 كيلومترات داخل الكهف استعدادا لانتشال المجموعة المحاصرة.

ونجح رجال الإنقاذ، الجمعة، في إزاحة كمية كافية من الماء من داخل الكهف بما يمكنهم من السير في المياه إلى أحد تجاويفه على بعد نحو 1.7 كيلومتر من موقع الفتية المحاصرين.

وظهر الصبية ومدربهم في مقطع مصور من داخل الكهف المظلم، وقد بدت عليهم علامات الشحوب ونقص التغذية حيث ظلوا طيلة تلك المدة بلا طعام أو ماء.

ويظهر الصبية في المقطع -ومدته دقيقة واحدة- وهم يُعرّفون أنفسهم ويلوحون بأيديهم تحية لمتابعيهم.

وبعد هذا المقطع، نشرت البحرية عبر صفحتها على فيسبوك مقطعين آخرين لهؤلاء الصبية.

 

 

ويشكل مجمع الكهوف، الذي تغمره المياه ويُحاصر فيه الصبية الاثنا عشر ومدربهم لكرة القدم على عمق كبير في شمالي تايلاند، مكانا مظلما ورطبا، وتعد محاولات الفرار منه محفوفة بالمخاطر.

لكن لحسن حظ هؤلاء العالقين، بات العالم الخارجي على علم بمكانهم في أعماق ذلك الكهف.

ومنذ أن كُشِفَ يوم الإثنين الماضي أن الصبية ومدربهم لا يزالون على قيد الحياة، أُرْسِلت أطعمة لهم، وأكدت الفحوص الطبية أن لا أحد منهم يواجه مشكلات صحية خطيرة.

وفي ظل الأمطار التي يُتوقع هطولها على منطقة الكهوف خلال الأيام القليلة المقبلة، يحذر مسؤولون عسكريون تايلانديون من أن انحسار المياه التي تغمر تلك المنطقة إلى مستوى يسمح للمحاصرين فيها بالنجاة بأنفسهم والعودة إلى سطح الأرض، قد يتطلب فترةً ربما تصل إلى أربعة شهور.

وبعيداً عن مشاعر الصدمة النفسية التي قد تصيب الصبية التايلانديين هؤلاء جراء مرورهم بمحنة البقاء محاصرين تحت الأرض بمئات الأمتار، قد يُحْدِث حرمانهم من ضوء النهار تأثيرات غير معتادة على إحساسهم الداخلي بالزمن وإدراكهم له.

ومن شأن هذه التغيرات تعريض أولئك الصبية لخطر الإصابة بالاكتئاب والأرق، واضطرابات الساعة البيولوجية لأجسامهم.

وكان فريق كرة القدم المؤلف من 12 تلميذا تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاما ومدربهم، فقدوا يوم 23 يونيو/حزيران الماضي بعد دخولهم كهف «تام لوانج» الواقع في محافظة تشيانغ راي شمال البلاد، وتزامن ذلك مع بداية موسم الفيضانات. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تايلاند كهف حصار مفقودين نجدة إنقاذ فرق إنقاذ سوء تغذية غرق