عضو في «الشورى»: يجب تطبيق «السعودة» بقوة القانون

السبت 7 يوليو 2018 10:07 ص

طالب عضو مجلس الشورى السعودي «فهد بن جمعة»، بإصلاح سوق العمل، وتوظيف السعوديين، بقوة القانون، من خلال فرضه على منشآت القطاع الخاص.

وأضاف في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، «بما أن القطاع الخاص شريك رئيس في التنمية الاقتصادية، فعليه أن يوظّف المواطنين».

وأوضح أن «الخطوة الأولى التي ينبغي أن تتحقق، هي إنهاء عمل الأجانب في الوظائف العليا والمتوسطة، ووقف الاستقدام عليها».

اصلاح سوق العمل وتوظيف السعوديين لن يتم، إلا بقوة القانون بفرضه على منشآت القطاع الخاص، وبما ان القطاع الخاص شريك رئيسي في التنمية الاقتصادية..فعليه ان يوظف المواطنين... والخطوة الاولى التي ينبغي ان تكون إنهاء عمل الاجانب في الوظائف العليا والمتوسطه ووقف الاستقدام عليها

— Fahad M Bin Jumah (@F_M_BinJumah) ٦ يوليو ٢٠١٨

 

ووفقا للهيئة العامة للإحصاء، ارتفع معدل البطالة بين السعوديين خلال سنة 2017، إلى 12.8%، في حين بلغ عدد السعوديين الباحثين عن عمل 1.075 مليون مواطن، يمثل الذكور منهم 216 ألفا و33 والإناث 859 ألفا و66 تقريبا.

وتعتمد السعودية وبقية دول الخليج بشكل كبير على العمالة الأجنبية، إذ بلغ عدد العاملين في المملكة بنهاية الربع الثالث لعام 2017 نحو 13.76 مليون شخص، 10.69 مليون منهم أجانب (77.7%).

وكثفت السعودية من توطين العمالة المحلية في العديد من القطاعات الاقتصادية، واشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة مثل التأمين والاتصالات والمواصلات، في حين بلغت نسبة بطالة المواطنين في المملكة 12.8%.

  كلمات مفتاحية

عمل الأجانب السعودية السعودية القطاع الخاص

فيديو.. مدير جامعة سعودية ينتقد رؤية 2030 ويعتبرها "عنصرية"