«کازان أرينا».. مقبرة أحلام الكبار في كأس العالم 2018

السبت 7 يوليو 2018 12:07 م

بات ملعب «کازان أرينا»، بمثابة مقبرة دفنت فيها أحلام وطموحات أبرز منتخبات كرة القدم وجماهيرها، ببطولة كأس العالم 2018 المقامة حاليا في روسيا، وتستمر حتى 15 يوليو/تموز، بعدما كان شاهدا على خسارة 3 منتخبات كبرى كانت مرشحة للتتويج بالكأس الذهبي. 

منتخب ألمانيا

البداية كان في دور المجموعات عندما شهد «کازان أرينا»، الخروج المبكر لحامل اللقب والمتوج بالكأس 4 مرات من قبل، منتخب ألمانيا، بالخسارة أمام كوريا الجنوبية، بنتيجة 2-0، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة «F».

واحتلت كتيبة المانشافت المركز الرابع والأخير بمجموعتها، برصيد 3 نقاط، من الفوز على السويد والخسارة أمام المكسيك وكوريا الجنوبية.

وكان المنتخب الألماني أحد أبرز المنتخبات المرشحة للتتويج بكأس العالم 2018، بعدما توج به للمرة الرابعة في تاريخه عام 2014 بالبرازيل، قبل أن يتبعه بالفوز بكأس القارات 2017 بروسيا.

منتخب الأرجنتين 

تلقى عشاق المنتخب الأرجنتيني ونجمه الأول «ليونيل ميسي»، صدمة قوية بعدما تبددت أحلامهم في التتويج بالكأس، بالخسارة أمام منتخب فرنسا، بنتيجة 4-3، في مباراة مثيرة جمعتهما ضمن منافسات دور الـ16.

وتجاوز راقصو التانغو الدور الأول من المونديال بصعوبة بالغة، بعدما جاؤوا في المركز الثاني من المجموعة «D»، برصيد 4 نقاط من التعادل مع أيسلندا والفوز على نيجيريا والهزيمة من كرواتيا.

وكان جماهير وعشاق الأرجنتين بمختلف دول العالم يمنون النفس بالتتويج بالكأس للمرة الثالثة، بعدما كانوا قريبين منه بنسخة 2014، قبل أن يخسروا النهائي أمام ألمانيا بنتيجة 1-0.

منتخب البرازيل

وعاش مشجعو ومتابعو منتخب البرازيل ليلة مريرة على نفس الملعب، عندما فاز منتخب بلجيكا، في مباراة دور ربع النهائي بنتيجة 2-1، لينتهي مشوار منتخب البرازيل في البطولة عند هذا الحد، ويفقد فرصة استعادة الكأس الغائب عن خزائنه منذ نسخة عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان. 

وتأهلت البرازيل إلى هذا الدور بعدما تصدرت ترتيب المجموعة «E»، برصيد 7 نقاط من التعادل مع سويسرا والفوز على كوستاريكا وصربيا، قبل أن تتجاوز عقبة المكسيك في دور الـ16 بالفوز عليها بنتيجة 2-0.

وكعادتها دخلت البرازيل البطولة وهي في مقدمة المرشحين للتتويج بالكأس للمرة السادسة في تاريخها، خاصة وأنها كانت أول المتأهلين إلى المونديال، بعدما قدمت نتائج رائعة وأداء مميزا في التصفيات.

معلومات عن ملعب «كازان أرينا»

أولى مبارياته في نهائيات روسيا 2018 عندما تقابل المنتخب الفرنسي مع نظيره الأسترالي، في مرحلة المجموعات يوم 16 يونيو/حزيران، والتي انتهت بفوز الديوك الزرقاء بنتيجة 2-1.

ويتسع لما لا يقل عن 45000 متفرج، وتم بناء الملعب على ضفاف نهر كازانكا، وقد امتزج بشكل جيد مع منظر المدينة المحيط به، علما أن شكله من أعلى يُشبه زنبق الماء.

وبني في غضون ثلاث سنوات فقط، وهي فترة زمنية قصيرة بشكل ملحوظ، رغم أنه من الملاعب الأولى المخصصة حصريا لكرة القدم في روسيا.

ويتميز بواجهته الإعلامية المذهلة، والتي تعدّ واحدة من أكبر الواجهات في العالم على مستوى الملاعب الرياضية، حيث تتكوّن من ثلاث ألواح من نوع بلازما HD والتي تبلغ مساحتها 4200 متر مربع.

وأقيمت أول مباراة لكرة القدم عليه في 17 أغسطس/آب 2014، عندما استضاف روبين كازان فريق لوكوموتيف موسكو في الدوري الروسي الممتاز، علما أن الهدف الأول في الملعب الجديد سجله «أليكسي ميرانشوك»، لاعب وسط فريق لوكا، البالغ من العمر 18 عاما.

  كلمات مفتاحية

كازان أرينا مونديال روسيا الأرجنتين البرازيل