«حماس» تنتقد دعوات «فتح» تقويض سلطة الحركة في غزة

السبت 7 يوليو 2018 02:07 ص

انتقد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «موسى أبو مرزوق»، التصريحات التي أطلقها مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في حركة «فتح»، «عزام الأحمد»، والتي أكد فيها أن «منظمة التحرير» تسعى حاليا لتقويض سلطة «حماس» في غزة، مطالبا مصر بدعم هذا الأمر.

وكان «الأحمد» قد قال، في تصريحات تلفزيونية بالقاهرة، مساء الجمعة: «أكررها، غزة مختطفة من قوة مسلحة من حركة حماس تسيطر على القطاع رغم أنف أبناء شعبنا.. نتوقع أن تتفق فصائل منظمة التحرير على خطوات عملية لتقويض سلطة الانقسام».

وأضاف: «لسنا بحاجة لاتفاقات جديدة إطلاقا، ولسنا بحاجة إلى حوارات جديدة بل نريد من مصر أن تأخذ ضمانات من كل الأطراف الفلسطينية ولا أقول من حماس فقط رغم قناعتي بأن الجميع ملتزم إلا حماس، ونحن نريد من مصر، أن تعلن وتفضح الطرف المعطل للمصالحة».

واعتبر «الأحمد» أن ثمة تحركا مصريا بدأ في هذا الاتجاه، مؤخرا، حتى لا تضطر السلطة وحركة «فتح» إلى «البحث عن وسائل لتنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه نهاية العام الماضي».

بدوره، نصح «أبو مرزوق»، «الأحمد» بالعمل على تحرير الضفة الغربية أولا، ومنع من وصفهم بشركائه –في إشارة إلى (إسرائيل)– من الاستيلاء على الخان الأحمر، بدلا من خوض معركة ضد «حماس»، قائلا: «على مهلك يا عزام..».

على مهلك يا عزام مرة بدك تسيطر ولو على دبابة (إسرائيلية)، ومرة بفصائل المنظمة، والتي ترفض مشاركتها بالحوار وصولا للوحدة الوطنية اليوم بدك تخوض بها معركة ضد حماس نصيحتي بتحرير الضفة اولا ومنع شركائك من الاستيلاء على الخان الأحمر أم تريد إخبارنا بفشل العقوبات وترغب بخوض مغامرة اخرى pic.twitter.com/PvI25WK9S3

— د. موسى أبو مرزوق (@mosa_abumarzook) July 7, 2018

وفي تغريدة أخرى، قال «أبو مرزوق» إن حركة «حماس» تريد دولة فلسطينية في الضفة وغزة عاصمتها القدس، وتعارض فصل الضفة عن غزة، وتبحث عن مصالحة فلسطينية ناجزة عنوانها الوحدة الوطنية، وترفض بإصرار «صفقة القرن».

ماذا تريد حماس؟حماس تريد دولة فلسطينية في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس حماس تريد مصالحة فلسطينية ناجزة عنوانها الوحدة الوطنية والشركة السياسية ومواجهة الاحتلال حماس تريد رفع الحصار والغاء العقوبات وحل مشاكل غزة وماذا ترفض؟ ترفض دولة في غزة، فصل غزة عن الضفة، وما يسمى بصفقه القرن.

— د. موسى أبو مرزوق (@mosa_abumarzook) July 7, 2018

يذكر أن «الأحمد» يتواجد حاليا في القاهرة لرئاسة وفد حركة «فتح»، لإجراء مباحثات مع حركة «حماس» بوساطة مصرية، ضمن مساعي تسريع ملف المصالحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس فتح المصالحة الفلسطينية الضفة الغربية غزة موسى أبومرزوق عزام الأحمد