«السيسي» يوجه بإنهاء قوائم انتظار الأمراض الخطيرة

السبت 7 يوليو 2018 02:07 ص

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير «حسام راضي»، أن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وجه بإنهاء قوائم الانتظار لعلاج الأمراض الخطيرة خلال 6 أشهر من الآن، علاوة على مضاعفة الموارد المخصصة لها.

وأضاف «راضي»، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «أون لايف» الخاصة، السبت، أن الإجراءات الجديدة ستركز على إنهاء قوائم الانتظار للذين يعانون الأمراض الخطيرة والحساسة مثل أمراض القلب المفتوح والسكر، وغيرها من الأمراض التى بحاجة لتدخلات جراحية.

ولفت إلى أن «السيسى» أمر بإطلاق المرحلة الأولى من المشروع القومى للتأمين الصحى.

وأوضح أن هذا المشروع يتضمن بعض الإجراءات والخطوات التنفيذية التى تدخل فى تنفيذ المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل فى مصر، وتتكون هذه الحزمة من عدة محاور رئيسية، أولها القضاء على قوائم انتظار المرضى من المواطنين.

وأضاف أن المرحلة الأولى تستهدف 5 محافظات بداية من بورسعيد، والسويس والإسماعيلية وجنوب وشمال سيناء.

وأكد أنه بعد عام، يستطيع المواطن الحصول على خدمة التأمين الصحى بشكل مباشر.

 

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، صادق «السيسى» على قانون التأمين الصحي الشامل، الذي أثار جدلا، لا سيما بالأوساط الطبية.

ووفق تقارير صحفية محلية، يواجه القانون مخاوف كثيرة منها خصخصة المستشفيات الحكومية، وزيادة أسعار الخدمات على المواطنين.

وقال مختصون، بحسب إعلام محلي، إن القانون الجديد سيزيد الأعباء على المواطنين، حيث يطلب من المواطن دفع مصاريف تصل إلى 10% على رسوم التحاليل والأدوية، عند حاجته للخدمة الطبية، بالرغم من أنه يخصم من راتبه شهريا اشتراكه في التأمين الصحي.

كما يربط القانون بين سداد أقساط نظام التأمين الصحي، والالتحاق بالدراسة، بالرغم من كفالة الدستور حق الصحة والتعليم مجانا لجميع المواطنين، ما يُنذر بارتفاع نسب التسرب من التعليم، في حين يفرض عقوبات على المتهربين من الاشتراك، تصل إلى الحبس لمدة عام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي التأمين الصحي قوائم انتظار المرضى الرئاسة المصرية