ركلات الترجيح تقتل أحلام روسيا وتقود كرواتيا لنصف نهائي المونديال

السبت 7 يوليو 2018 09:07 ص

خطف المنتخب الكرواتي بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي من كأس العالم لكرة القدم 2018، على حساب نظيره الروسي، بركلات الجزاء الترجيحية 4-3، بعد مباراة ماراثونية امتدت إلى 120 دقيقة، وانتهت بالتعادل بنتيجة 2-2، على ملعب «فيشت الأولمبي»، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات دور ربع النهائي من البطولة.

ودفع منتخب روسيا في بداية المباراة بتشكيل مكون من «أكينفييف، فيرنانديز، كوتيبوف، إيجناشيفيتش، كودرياشوف، تشيريشيف، كوزياييف، زوبنين، جولوفين، ساميدوف، دزيوبا».

في المقابل دخل منتخب كرواتيا المباراة بتشكيل من «سوباسيتش، فرساليكو، سترينيتش، لوفرين، فيدا، راكتيتش، مودريتش، بيريسيتش، كراماريتش، مانزوكيتش، ريبيتش».

وحجز المنتخب الروسي مقعدا له بدور ربع النهائي، بعدما احتل وصافة المجموعة «A» برصيد 6 نقاط بالفوز على مصر والسعودية والهزيمة أمام أوروغواي، قبل أن يحقق المفاجأة ويطيح بالمنتخب الإسباني من دور الـ16 بالفوز عليه بركلات الجزاء الترجيحية.

وشق منتخب كرواتيا طريقه إلى هذا الدور بعدما تصدر ترتيب المجموعة «D»، برصيد 9 نقاط بعدما فاز في جميع مباريات على منتخبات الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا، قبل أن يتجاوز عقبة المنتخب الدنماركي بصعوبة عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية.

وافتتح المنتخب الروسي النتيجة أولاً بهدف أحرزه «دينيس تشيريشيف» عند الدقيقة 31 من الشوط الأول من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سكنت الشباك الكرواتية بشكل رائع.

وبات «تشيريشيف» أول لاعب روسي يسجل 4 أهداف في بطولة واحدة لكأس العالم، منذ اللاعب «أوليج سالينكو»، والذي سجل 6 أهداف في نسخة 1994.

ولم يتأخر الرد الكرواتي طويلاً، حيث أحرز «اندريج كراماريتش» هدف التعادل عند الدقيقة 39، بعدما تلقى عرضية متقنة من زميله «ماريو ماندزوكيتش»، حولها برأسية إلى داخل الشباك، لينتهي الشوط الأول بنتيجة 1-1.

وفي الشوط الثاني، سيطر المنتخب الكرواتي على المجريات وكان الأخطر وهدد المرمى الروسي في أكثر من مناسبة، في المقابل اعتمد منتخب أصحاب الأرض على التأمين الدفاعي وشن هجمات مرتدة سريعة، إلا أن كل لم يغير من النتيجة، وانتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، ولجأ المنتخبان لخوض شوطين إضافيين.

وفي الشوط الإضافي الأول، خطف المنتخب الكرواتي الهدف الثاني عن طريق لاعبه «دوماجوف فيدا»، عند الدقيقة 101، بعد كرة عرضية من ركلة ركنية فشل الدفاع الروسي في إبعادها لتصل إلى المدافع الكرواتي المتقدم الذي وضعها داخل الشباك.

وحاول المنتخب الروسي العودة في النتيجة وإدراك هدف التعادل، وهو ما تحقق له في الشوط الثاني الإضافي، عند الدقيقة 115، عن طريق كرة عرضية من ركلة حرة مباشرة حولها «ماريو فرنانديز» برأسية متقنة إلى داخل الشباك الكرواتية.

وانتهى الوقت الإضافي بالتعادل، وتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية، التي مالت كفتها لصالح المنتخب الكرواتي، الذي سيواجه نظيره الإنجليزي، في دور نصف النهائي من البطولة، الأربعاء 11 يوليو/تموز المقبل، على ملعب «اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي».

  كلمات مفتاحية

كرواتيا روسيا مونديال روسيا