صحف الخليج تبرز مناورات قطر وأمريكا وتحصي استثمارات الإمارات

الأحد 8 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تنفيذ القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرين العبور المشترك، بالتعاون مع القوات البحرية الأمريكية في المياه الإقليمية القطرية.

واهتمت الصحف، باستحواذ الإمارات على 26.2% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية خلال عام 2017، والتي بلغ مجموعها نحو 39.6 مليارات دولار، كان نصيب الدولة منها نحو 10.4 مليارات درهم.

وترقبت الصحف، قرار محكمة التمييز الكويتية في قضية دخول مجلس الأمة (البرلمان) وإتلاف محتوياته المتهم فيها 70 مواطنا منهم 3 نواب حاليين وسابقين.

وأشارت الصحف، إلى استقبال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في جدة، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للسياسات ومدير تخطيط السياسات «برايان هوك»، واستعرض معه القضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، عن سفير اليابان المعتمد لدى سلطنة عمان «ميتسو غو سايتو»، قوله إن وفدا رفيع المستوى يستعد لزيارة السلطنة خلال الفترة المقبلة، بهدف استكشاف فرص الاستثمار، وبحث آليات تعميق التعاون القائم، من أجل تطوير العلاقات ودفعها نحو المستقبل بصورة أكبر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في جدة، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للسياسات ومدير تخطيط السياسات «برايان هوك»، واستعرض معه القضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

تصدرت السعودية الدول المانحة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن لعام 2018، بعدما تقدمت بـ530.4 ملايين دولار من المبلغ الإجمالي الذي جرى تقديمه ويبلغ نحو 1.54 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

سجل قطاع الصناعة التحويلية في السعودية، نموا في ناتجه المحلي خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 3.2%، بالأسعار الثابتة، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2017. (الاقتصادية)

قفزت قيمة القروض العقارية في السعودية، بنهاية الربع الأول من عام 2018، إلى 232 مليار ريال في مقابل 219 مليار ريال نهاية الربع الأول من عام 2017، بزيادة قدرها 13 مليار ريال نسبتها 6%، وفي مقابل 226 مليار ريال نهاية الربع الرابع من العام الماضي، بزيادة قدرها 6 مليارات ريال نسبتها 3%. (الحياة)

كشفت منصة «ذكاء الأعمال» في وزارة العدل السعودية، عن إصدار محاكم الأحوال الشخصية في المملكة أكثر من 215 ألف حكم، خلال العام الجاري 1439هـ. (الرياض)

ضبطت الحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية، منذ انطلاقتها في 26 صفر الماضي، 1.3 مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود. (الحياة)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتأسيس مكتب الاتصال لحكومة الإمارات، يقوم بتعزيز قنوات الاتصال بين الجهات الاتحادية، وبناء نظام متكامل للاتصال الداخلي والخارجي في الحكومة الاتحادية، ويواكب التطورات العالمية في هذا المجال. (الإمارات اليوم)

استعرض وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، خلال لقائه رئيس تتارستان «رستم نور علي ميننيخانوف»، في العاصمة كازان، السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين في المجالات كافة، خاصة الاقتصادية والتجارية والتنموية والطاقة. (الحياة)

استحوذت الإمارات على 26.2% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية خلال عام 2017، والتي بلغ مجموعها نحو 39.6 مليارات دولار، كان نصيب الدولة منها نحو 10.4 مليارات درهم. (الاتحاد)

توفي 102 شخص وأصيب 1231 آخرون في 871 حادثاً، وقعت على مستوى الإمارات، خلال الصيف الماضي، مقابل 168 حالة وفاة و1441 إصابة في صيف 2016. (الإمارات اليوم)

قطر

اختتم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، زيارته الرسمية إلى فرنسا، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، ورئيس الوزراء «إدوار فيليب»، وعدد من كبار المسؤولين الفرنسيين، تتصل بتعزيز التعاون الثنائي الوثيق بين دولة قطر وفرنسا، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة. (الشرق)

كشف سفير الصين «لي تشن»، عن قرب التوقيع والعمل باتفاقية الإعفاء الكامل لمواطني قطر والصين من تأشيرة الدخول لكلا البلدين قريباً جداً، لافتاً إلى أن هذه الخطوة، أكبر دلالة على المستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقة بين البلدين ورغبة الجانبين في مواصلة تطويرها. (الراية)

نفذت القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرين العبور المشترك، بالتعاون مع القوات البحرية الأمريكية في المياه الإقليمية القطرية. (العرب)

أشار تقرير وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، تسجيل 1043 شركة جديدة في يونيو/حزيران الماضي. (الراية)

الكويت

بدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، زيارة إلى الصين، في محاولة لبدء مرحلة زاهرة جديدة للعلاقات بين البلدين، تترسخ فيها الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما. (الراي)

تتجه الأنظار السياسية والشعبية، نحو قصر العدل، حيث تصدر محكمة التمييز، حكمها بقضية دخول مجلس الأمة (البرلمان) وإتلاف محتوياته المتهم فيها 70 مواطنا منهم 3 نواب حاليين وسابقين. (الأنباء)

أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية الكويتي «أحمد الجسار»، تجميد 2140 عقد غير كويتي، على أن يتم البدء فيها اعتبارها من مطلع يوليو/تموز الجاري، تمهيداً لإلغائها من ميزانية السنة المالية المقبلة. (الراي)

البحرين

أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء البحرينية، عن طرح برنامجها الأول «فريق البحرين للفضاء»، وفتح باب التقدم إليه أمام الكفاءات الوطنية من الجنسين، لإتاحة فرصة الانضمام للهيئة والعمل بالفريق. (البلاد)

دعا طلبة جامعة البحرين، إدارة الجامعة إلى التراجع عن القرارات الجديدة التي أصدرتها الجامعة مؤخرا لكونها لا تصب في مصلحتهم، والتي تقضي بفصل الطالب الجامعي من الفصل الدراسي الأول بعد التحاقه بالجامعة، وذلك إثر تحقيقه معدلا تراكميا يقل عن 1.0, في حين أن المعدل التراكمي الأعلى لا يتجاوز 4. (أخبار الخليج)

عمان

كشف سفير اليابان المعتمد لدى سلطنة عمان «ميتسو غو سايتو»، أن وفدا رفيع المستوى يستعد لزيارة السلطنة خلال الفترة المقبلة، بهدف استكشاف فرص الاستثمار، وبحث آليات تعميق التعاون القائم، من أجل تطوير العلاقات ودفعها نحو المستقبل بصورة أكبر. (الرؤية)

تُشارك سلطنة عمان، في أعمال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي يُعقد في 10 يوليو/تموز الجاري، في العاصمة الصينية بكين، ويفتتحه رئيس الصين «شي جين بينغ»، بمشاركة عدد من ممثلي الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية. (الوطن)

ارتفع عدد المسافرين عبر مطاري مسقط الدولي وصلالة، حتى نهاية مايو/أيار الماضي، ليبلغ 6 ملايين و617 ألفًا و303 مسافرين. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، عن تأهيل 3 شركات خليجية (شركة أدنوك، وشركة أينوك، وشركة النفط العمانية) لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية في المملكة. (الحياة)

أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن إفراج الميليشيات الحوثية عن السفينة «G Muse»، بعد احتجازها تعسفياً لمدة 62 يوماً، بالحديدة. (الشرق الأوسط)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن الجيش الوطني اليمني مستمر بالتقدم في جميع الجبهات، مشيراً إلى إرباك منظومة الاتصالات العسكرية الحوثية بصعدة تحت ضغط عملياتي متزامن للتحالف. (البيان)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تدمير منظومة اتصالات عسكرية حوثية متكاملة في مديريتي حيدان ورازح في محافظة صعدة. (الحياة)

شؤون عربية

استبقت دمشق وحليفتها موسكو، لقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في العاصمة الروسية، الأربعاء المقبل، بمفاوضات مع الفصائل المسلحة التي تسيطر على البلدات المتاخمة لحدود الجولان المحتل، ليشملها الاتفاق الذي أُعلن إبرامه الجمعة، والذي سيُمكن النظام السوري من السيطرة على الشريط الحدودي كاملاً مع الأردن. (الحياة)

طالب رئيس مجلس الدولة الأعلى في ليبيا «خالد المشري»، الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، بالتواصل مع كل الأطراف الليبية لوقف ما وصفه بـ«الخروقات»، التي تقوم بها بعض الأطراف لاتفاق باريس. (الشرق الأوسط)

أعلن مكتب زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، أنه بحث مع رئيس «ائتلاف الوطنية»، «إياد علاوي»، خلال لقائهما في النجف، في تشكيل الحكومة المقبلة، وعمليات العد والفرز اليدوي، في وقت اعتبر فيه «علاوي» الانتخابات «مهزلة كبيرة وجريمة» بحق الشعب. (الحياة)

رجح المحققون الفرنسيون، أن يكون حريق في قمرة القيادة وراء تحطم طائرة شركة «مصر للطيران» فوق البحر المتوسط، في مايو/أيار 2016، أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة في حادث أودى بحياة كل من كانوا على متنها. (الشرق الأوسط)

وافق صندوق النقد الدولي، على صرف القسط الرابع من قرض مخصص لتونس، بقيمة نحو 250 مليون دولار، ليكون إجمالي ما حصلت عليه السلطات التونسية 1.14 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج الأزمة الخليجية استثمارات مناورات زيارة رسمية تعاون ثنائي