رئيس وزراء إثيوبيا يبدأ زيارة تاريخية لإريتريا

الأحد 8 يوليو 2018 07:07 ص

بدأ رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد علي»، الأحد، زيارة رسمية إلى إريتريا، هي الأولى لمسؤول إثيوبي منذ قرابة عقدين من الزمن.

ويبحث «آبي» في أسمرة، مع الرئيس الإريتري «أسياسي أفورقي»، العلاقات الثنائية، إضافة إلى الملفات الخلافية بين البلدين، وأبرزها ملف الحدود، فيما يتوقع أن تستمر الزيارة يومين.

ويعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية لمناقشة نتائج زيارة الوفد الإريترى لأديس أبابا، والقبول الإثيوبي لتنفيذ اتفاقية الجزائر، وفض النزاع على منطقة «بادمي»، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة في منطقة القرن الأفريقى، وحوض النيل.

كما سيزور «آبي» مدينة مصوع البحرية، والتي يقع بها أحد أهم الموانئ البحرية الإريترية المطلة على البحر الأحمر، والقريبة من مضيق باب المندب.

وكان وفد إريتري، برئاسة المستشار السياسي للرئيس الإريتري «يماني جبر آب»، ووزير الخارجية «عثمان صالح»، قد زار العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، قبل أسبوع، تمهيدا لهذه الزيارة التاريخية، التي ينتظر أن تضع حدا لواحدة من أطول التوترات في القارة الأفريقية.

والقطيعة بين البلدين مستمرة منذ 1998، جراء الحرب الحدودية التي اندلعت بينهما، واستمرت لعامين، قتل خلالها الآلاف من الطرفين.

ويسعى رئيس وزراء إثيوبيا الجديد، لحل الخلاف مع إريتريا المجاورة، التي كانت ذات يوم جزءا من إثيوبيا، وخاضت صراعا استمر نحو 30 عاما من أجل الاستقلال.

وأعلنت إثيوبيا، في 5 يوليو/تموز الجاري، موافقتها على تنفيذ اتفاقية الجزائر، التي أوقفت الحرب بين إثيوبيا وإريتريا في عام 2000.

  كلمات مفتاحية

أثيوبيا إريتريا خلافات حرب زيارة تاريخية آبي أحمد علي

فرنسا تدعم المبادرة الإثيوبية لإنهاء الخلاف الحدودي مع إريتريا

إثيوبيا وإريتريا تتفقان على إعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح الموانئ

بعد 20 عاما.. إثيوبيا وإريتريا تعلنان نهاية الحرب بينهما