وزير إسرائيلي يقتحم «الأقصى» للمرة الأولى منذ 30 شهرا

الأحد 8 يوليو 2018 11:07 ص

اقتحم وزير الزراعة وعضو الكنيست الإسرائيلي، «أوري أرييل»، صباح الأحد، المسجد الأقصى كأول وزير يقتحمه منذ نحو عامين ونصف العام، بعد قرار رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» السماح لأعضاء حكومته والنواب باقتحامه، الأسبوع الماضي.

وأفاد شهود عيان، بأن «أرييل»، وهو نائب في الكنيست عن حزب «البيت اليهودي» المتطرف، قاد مجموعة من المستوطنين لاقتحام باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، صباح الأحد، تحت حراسة أمنية مشددة. 

وبحسب القناة العبرية السابعة، قال «أرييل» في كلمة أمامهم داخل المسجد إنه «يأمل بأن يتم بناء الهيكل قريبا».

وأشارت القناة إلى أن «أرييل» حصل على موافقة مسبقة لاقتحام الأقصى وذلك بناء على التعليمات التي صدرت عن الكنيست بتقديم طلب قبل 24 ساعة لمسؤول الأمن في الكنيست.

والثلاثاء الماضي، سمح «نتنياهو»، لأعضاء الكنيست (البرلمان) باقتحام المسجد الأقصى بعد منعهم لنحو عامين ونصف العام.

وبحسب القناة العبرية الثانية، فإن «نتنياهو» أرسل خطابا لرئيس الكنيست، «بولي إدلشتاين»، أبلغه فيه بالسماح لأعضاء الكنيست بـ«دخول المسجد الأقصى مرة واحدة كل 3 أشهر».

وحظر نتنياهو في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2015 على أعضاء الكنيست، اقتحام المسجد الأقصى، بهدف محاولة منع تمدد المواجهات التي اندلعت في الضفة المحتلة والقدس، جراء الاقتحامات المتكررة للمستوطنين للمسجد.

وتشهد الأراضي الفلسطينية توترا، منذ إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل).

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الكنيست الإسرائيلي البرلمان تطرف حزب يهودي الأقصى اقتحام الأقصى

تدخل أردني ينزع فتيل توتر في المسجد الأقصى