مسؤول إيراني: باقون في سوريا.. و(إسرائيل) مثل تنظيم «الدولة»

الأحد 8 يوليو 2018 12:07 م

أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي للشؤون الدولية «حسين أمير عبداللهيان» أن المستشارين العسكريين الإيرانيين سیبقون في سوريا، دعما لجهود دمشق في مكافحة الإرهاب، معتبرا أن (إسرائيل) تريد السيطرة على سوريا، على غرار تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف المسؤول الإيراني، خلال لقائه السفير الفلسطيني في طهران «صلاح الزواوي»، أن «الجمهورية الإسلامية ستواصل دعمها الحازم للمقاومة ولن تتراجع في القضية الفلسطينية ومواجهة تهديدات الكيان الصهيوني التي تستهدف أمن جميع دول المنطقة»، بحسب ما نقلت عنه وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأضاف أن (إسرائيل) تسعى للهيمنة على سوريا بعد تنظيم «الدولة»، لكن «قوى المقاومة والمستشارين العسكريين الإيرانيين سيستمرون بتواجدهم إلى جانب سوريا في التصدي للإرهاب».

واعتبر «عبداللهيان»، أن المقاومة واستفتاء السكان الأصليين لأرض فلسطين التاريخية سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو يهودا، يشكلان الركنين الأساسيين لطريق الحل السياسي الميداني للقضية الفلسطينية.

وفي أوائل يونيو/حزيران الماضي، تعهد الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني «حسن نصرالله»، بالبقاء في سوريا، ما دام رئيس النظام السوري «بشار الأسد» يريد ذلك، مؤكدا أن «العالم كله لن يستطيع إخراج حزب الله من سوريا».

وقال «نصر الله»، في خطاب بثه التليفزيون بمناسبة يوم القدس العالمي، ببلدة مارون الراس اللبنانية: «أريد أن أقول لكم لو اجتمع العالم كله ليفرض علينا أن نخرج من سوريا لا يستطيع أن يخرجنا من سوريا.. لو اجتمع العالم كله.. هناك حالة وحيدة فقط أن تأتي القيادة السورية وتقول لنا يا شباب الله يعطيكم العافية ممنونين شاكرين.. كفى الله المؤمنين القتال انحسمت احملوا وامشوا».

ويتحدث مراقبون عن توترات مثارة مؤخرا بين روسيا وإيران حول تواجد الميليشيات الإيرانية على الأراضي السورية، لاسيما بعد أن دعت روسيا مؤخرا جميع القوات غير السورية إلى مغادرة جنوب سوريا، وهو تصريح ينظر إليه على أنه موجه جزئيا لإيران، وكذلك القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة قريبة من الحدود العراقية.

وأدى نشر عسكريين روس، الشهر الماضي، بالقرب من الحدود مع لبنان إلى خلاف مع قوات مدعومة من إيران ومنها ميليشيات «حزب الله» اللبنانية.

وعلى الرغم من أنه تم سحب العسكريين الروس، لكنها بدت واقعة منفردة تصرفت فيها روسيا دون تنسيق مع حلفاء «الأسد» الذين يتصرفون بشكل متزامن مع بعضهم البعض.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا اسرائيل مستشارون عسكريون مكافحة الإرهاب