وفد أمريكي يصل إلى الرياض لبحث «التهديدات الإيرانية»

الأحد 8 يوليو 2018 01:07 ص

وصل وفد أمريكي برئاسة مدير تخطيط السياسيات بالإدارة الأمريكية، «برايان هوك»، إلى السعودية؛ لمناقشة التهديدات الإيرانية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس» إن وزير الخارجية، «عادل الجبير»، استقبل «هوك» والوفد المرافق له في مدينة جدة.

وأضافت أنه «جرى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك».

وقالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، إن «هوك» سيناقش مع المسؤولين السعوديين سبل مواجهة «الأنشطة الإيرانية الخبيثة».

وهددت إيران في الأيام القليلة الماضية، بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي مهم لإمدادات النفط العالمية، إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية.

وفي وقت سابق السبت، أصدر المرشد الإيراني، «علي خامنئي»، أمرا بتشكيل غرفة عمليات لإدارة الحرب الاقتصادية التي تشنّها الولايات المتحدة ضد طهران، بعد تهديدات أمريكية بمنع تصدير النفط الإيراني.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيء ويحوي عيوبا عديدة».

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015، غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

وصعدت واشنطن من لهجتها، خلال الأيام الماضية، وقالت إن على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

فيما حذر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» من أن صادرات النفط الإقليمية قد تتعرض للخطر إذا حاولت الولايات المتحدة الضغط على العملاء لوقف شراء النفط الخام الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

وفد أمريكي العلاقات السعودية الأمريكية تهديدات إيرانية النفط الإيراني الاتفاق النووي