مقترح قطري لـ(إسرائيل) لوقف الطائرات الحارقة من غزة

الأحد 8 يوليو 2018 08:07 ص

كشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير «محمد العمادي»، عن اقتراح قدمه للاحتلال، يقضي بالسماح لخمسة آلاف عامل من قطاع غزة للعمل في (إسرائيل)، مقابل وقف إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة من شرق غزة.

وبين السفير القطري: «إذا سمحت (إسرائيل) بدخول عمال من قطاع غزة الذي يعيش الكثير من سكانه في فقر فسوف تخف الاحتجاجات على الحدود وكذلك الهجمات بالطائرات الورقية».

ولفت «العمادي»، في مقابلة هاتفية أجرتها معه القناة العبرية الرسمية «ريشت كان»، إلى أن «قوة حركة حماس تضاعفت، بعد الحروب التي شنها الاحتلال على غزة»، مشيرا إلى أن «أي حرب قادمة ستكون صعبة على إسرائيل».

وقال إنه لا يوجد أي تقدم بشأن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن «إسرائيل ارتكبت خطأ باعتقالها محرري صفقة شاليط بالضفة الغربية، وعليها تصحيح هذا الخطأ».

وأضاف، في رده على الصيغة الإسرائيلية التي تقضي بإعادة إعمار غزة مقابل إعادة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس، أن «صيغة إعادة تأهيل غزة مقابل عودة الأسرى الإسرائيليين «أمر غير ممكن».

وأكد أن «الأسرى مقابل الأسرى، ولا يمكن عقد صفقة مقابل ميناء ومطار».

وبلغت مساحة الأراضي التي احترقت في (إسرائيل) منذ نهاية مايو/أيار الماضي، 33 ألف دونم، وشملت أراضي زراعية وأحراشا وغابات.

ويتظاهر آلاف الفلسطينين قرب السياج الفاصل، منذ 30 مارس/آذار الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها في 1948، ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 2006.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حماس قطر إسرائيل الطائرات الحارقة الأسرى الإسرائيلين