«حماس»: مزاعم الاحتلال بشأن دعم «تيكا» التركية لنا «أكاذيب»

الأحد 8 يوليو 2018 09:07 ص

نفت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الفلسطينية مزاعم الاحتلال الإسرائيلي بتلقيها «معلومات وأموالا» عبر مؤسسة «تيكا» التركية، التي تنشط في مدينة القدس المحتلة.

وقال المتحدث باسم الحركة، «حازم قاسم»، إن مزاعم الاحتلال حول قيام مؤسسة «تيكا» التركية، «بنقل معلومات لوجيستية ومالية لحركة حماس»، هي «أكاذيب إسرائيلية لا أساس لها من الصحة».

واعتبر «قاسم» في تصريحات صحفية أن الاتهامات والإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة، خاصة تلك التي تستهدف المؤسسات التركية، «تهدف إلى حرمان أي جهة تقديم مساعدة لأهالي مدينة القدس المحتلة».

كما هاجم هذه المزاعم، مشيرا إلى أن هذا الاتهامات هي «تبرير للحصار الإسرائيلي المفروض على المدينة المقدسة، التي تستهدفها المخططات الإسرائيلية بالتهويد».

وتحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية، الأحد، عن خطة إسرائيلية للحد من النشاط التركي بالقدس، وزعمت صحيفة «معاريف» العبرية أن «مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أشار إلى ضرورة الحد من نشاط برنامج المساعدات التركي في القدس».

وبررت الصحيفة تلك التوجهات بأن سلطات الاحتلال «تلقت معلومات استخباراتية عديدة حول اتساع نشاط الوكالة التركية للمساعدات «تيكا» في القدس، وكذلك لقاءات عديدة عقدتها الوكالة مع قادة الحركة الإسلامية في المدينة، إضافة لنقل معلومات لوجيستية ومالية لحركة حماس».

كما لفتت قناة «مكان» الإسرائيلية إلى أن «تطبيق الخطة سيتم وفق توجيهات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو»، موضحة أنه «ستتم مناقشة هذه الخطوات من قبل الجهات المختصة في إسرائيل؛ للتأكد من انسجامها مع متطلبات القانون».

وتعمل المؤسسة التركية «تيكا»، وغيرها من المؤسسات التركية المجتمعية، على تنفيذ ورعاية العديد من الأنشطة والفعاليات المجتمعية والإنسانية والتنموية والتعليمية، في مدينة القدس المحتلة، في مجالات مختلفة.

واعتقلت سلطات الاحتلال مؤخرا من القدس المحتلة المواطنة التركية «إيبرو أوزكان»، وهو ما اعتبره وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، استهدافا إسرائيليا للأتراك الذين يزورون مدينة القدس المحتلة.

وقال «جاويش أوغلو» إن «تل أبيب تتخذ خطوات ضد مواطنينا الذاهبين إلى القدس، وسنرد على ذلك»، وفق ما نقلته «الأناضول».

وتشهد العلاقات بين كل من تركيا و(إسرائيل) توترات على فترات لأسباب متعددة، كان آخرها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة والمجزرة الإسرائيلية للمتظاهرين في مسيرات العودة على حدود قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيكا حماس القدس تركيا