صحف الخليج تؤكد استمرار الأزمة وتبرز أحكام «مجلس الأمة»

الاثنين 9 يوليو 2018 05:07 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، قوله إن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر «لا تنوي على الإطلاق تخفيف الضغط على الدوحة»، بعد عام من بدء الأزمة الخليجية.

وأبرزت الصحف، قرار محكمة التمييز الكويتية، بسجن نائبين حاليين وستة نواب سابقين، ثلاث سنوات وستة أشهر، وبسجن نائب سابق لسنتين، في قضية اقتحام مجلس الأمة (البرلمان) في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

واهتمت الصحف، بتسجيل الاحتياطي العام للسعودية، ارتفاعا خلال مايو/أيار الماضي، ﺒنحو 1.15 مليار ريال، مقارنة بشهر أبريل/نيسان 2018، ليصل إلى 572.6 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع قيمة أرصدة حسابات التوفير لدى البنوك الوطنية في الإمارات، إلى 115.3 مليار درهم تقريباً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 4.3%، وقدرها 4.8 مليار درهم مقارنة مع شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2017.

وكشفت الصحف، مشاركة القوات الجوية الأميرية القطرية، بمعرض «يوفيلتون» للطيران، والتابع لسلاح الجو الملكي البريطاني بالمملكة المتحدة البريطانية، على هامش احتفال سلاح الجو الملكي البريطاني بعامهم المئوي.

ونقلت الصحف، عن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، قوله إن بلاده تتجه لإقامة شراكة استراتيجية مع الصين، داعياً بكين للعب دور فاعل في المساعدة على مواجهة التحديات الكبيرة في الإطار الخليجي والعربي.

كما أشارت الصحف، إلى حديث رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، حين قال إن ما يجري في المنطقة ودول الجوار من تطورات متسارعة، يتطلب أن نكون أكثر وعيا وتصميما على الحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأشارت الصحف، إلى انطلاق مقر كلية الدفاع الوطني العمانية، فعاليات، التمرين الاستراتيجي «صنع القرار 5».

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزير الخزانة البريطاني «فيليب هاموند»، ووزيرة الدفاع الفرنسية «فلورانس بارلي»، كلاً على حدة، وبحثا معهما علاقات البلدين الثنائية، وفرص تطويرها. (الرياض)

وقع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مع وزيرة القوات المسلحة الفرنسية «فلورانس بارلي»، اتفاقية تختص بحماية المعلومات المصنفة والمحمية، وذلك بعد لقاء استعرض مجالات التعاون الثنائي خاصة في الشأن الدفاعي وفرص تطويره. (الشرق الأوسط)

سجل الاحتياطي العام للسعودية، ارتفاعا خلال مايو/أيار الماضي، ﺒنحو 1.15 مليار ريال، مقارنة بشهر أبريل/نيسان 2018، ليصل إلى 572.6 مليار ريال. (الحياة)

بلغ معدل إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر مايو/أيار الماضي، نحو 91.10 مليار ريال، مسجلا ارتفاعا وصل إلى نحو 8.31%، بما يعادل 6.99 مليار ريال، مقارنة بنحو 84.11 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي. (الاقتصادية)

قتل رجل أمن سعودي، ومقيم، إثر تعرض نقطة أمنية في بريدة لإطلاق نار من ثلاثة إرهابيين. (الشرق الأوسط)

حدد نموذج العقد لممارس مهمات وظائف وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين في السعودية، حدا أعلى لأجور الوكلاء بما لا يتجاوز مبلغ 125 ألف ريال كحد أعلى، ولا يقل عن 75 ألف ريال كحد أدنى، فيما الحد الأوسط 100 ألف ريال. (عكاظ)

كشفت وزارة العدل السعودية، أن إجمالي طلبات تنفيذ الشيكات الواردة إلى محاكم التنفيذ منذ بداية العام الهجري، بلغت نحو 24149 طلبا، بقيمة مالية تقدر بنحو 11.5 مليار ريال. (الرياض)

بلغت نسبة ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية، مع نهاية تداولات الخميس الماضي، ما نسبته 5%، بقيمة تملك إجمالية قدرها 97.2 مليار ريال (25.9 مليار دولار). (الاقتصادية)

الإمارات

أعلن المصرف المركزي الإماراتي، عن نظام جديد للحسابات الخامدة بالبنوك والأرصدة المصرفية غير المطالب بها، وذلك بغرض تنظيم التعامل مع هذه الحسابات وفق معايير محددة من قبل «المركزي». (الإمارات اليوم)

ارتفعت قيمة أرصدة حسابات التوفير لدى البنوك الوطنية في الإمارات، إلى 115.3 مليار درهم تقريباً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 4.3%، وقدرها 4.8 مليار درهم مقارنة مع شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2017. (الاتحاد)

توقعت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، ارتفاع حجم الاستثمارات في قطاع الطيران بالدولة خلال العقدين المقبلين إلى تريليون درهم، مقارنة مع 85 مليار درهم حالياً، بالتزامن مع النمو المرتقب في الطلب على الاستثمار في هذا القطاع. (الخليج)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بتشكيل مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب، والتي تهدف إلى دعم تعزيز تمكين وإشراك الشباب في مختلف قطاعات المجتمع. (البيان)

قطر

شاركت القوات الجوية الأميرية القطرية، بمعرض «يوفيلتون» للطيران، والتابع لسلاح الجو الملكي البريطاني بالمملكة المتحدة البريطانية، على هامش احتفال سلاح الجو الملكي البريطاني بعامهم المئوي. (العرب)

أعلنت بورصة قطر، أن النصف الأول من عام 2018، شهد دخولاً قوياً للاستثمار الأجنبي، حيث ارتفعت نسبة الشراء من قبل المستثمرين الأجانب بنسبة 41% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. (الراية)

قفزت مشتريات الأجانب في البورصة القطرية، بواقع 41% لتصل إلى 21.8 مليار ريال في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بمستوى بلغ 15.4 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي. (الوطن)

حصلت خدمة الإسعاف الجوي، بمؤسسة «حمد الطبية» في قطر، على إعادة الاعتماد من المعهد الأوروبي للخدمات الطبية الجوية. (الشرق)

الكويت

قال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، إن بلاده تتجه لإقامة شراكة استراتيجية مع الصين، داعياً بكين للعب دور فاعل في المساعدة على مواجهة التحديات الكبيرة في الإطار الخليجي والعربي. (الراي)

قضت محكمة التمييز الكويتية، بسجن نائبين حاليين وستة نواب سابقين، ثلاث سنوات وستة أشهر، وبسجن نائب سابق لسنتين، في قضية اقتحام مجلس الأمة (البرلمان) في نوفمبر/تشرين الثاني 2011. (الشرق الأوسط)

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، إنه ينتظر تسلم منطوق الحكم الصادر من محكمة التمييز، ليتسنى له الحديث عن الاجراءات الدستورية ذات الصلة بما ورد فيه، لاسيما ما يتعلق في النائبين «جمعان الحربش» و«وليد الطبطبائي»، نافيا ما يتردد عن عقد دور انعقاد طارئ خلال العطلة البرلمانية لهذه القضية. (القبس)

كشف نواب كويتيون، أنهم بدأوا اجتماعات نيابية، من أجل تنسيق تشكيل وفد نيابي يطلب مقابلة أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد»، فور عودته من زيارته للصين، لطلب العفو في قضية اقتحام مجلس الأمة. (الأنباء)

كشف رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية بالكويت «خليل الصالح»، عن إنشاء جهاز رقابي تكون مهمته متابعة الإحلال والتوظيف. (الراي)

البحرين

قال رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إن ما يجري في المنطقة ودول الجوار من تطورات متسارعة، يتطلب أن نكون أكثر وعيا وتصميما على الحفاظ على أمن واستقرار الوطن. (أخبار الخليج)

دعا رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إلى مضاعفة الجهود في اقتناص الفرص الاستثمارية التي يولدها الاقتصاد الوطني، وضخ المزيد من الاستثمارات لتنشيط القطاعات التجارية والصناعية بما يعزز من وتيرة النمو ويدعم تنافسية المملكة. (البلاد)

قال رئيس مجلس النواب البحريني «أحمد الملا»، إن بلاده ترفض التدخلات الخارجية ومحاولة التأثير على العملية الانتخابية البرلمانية والبلدية المقبلة، معلناً أنه «سيرفع الحصانة البرلمانية عن أي نائب يثبت تورطه في هذا الموضوع». (الوطن)

عمان

انطلقتْ بمقر كلية الدفاع الوطني العمانية، فعاليات، التمرين الاستراتيجي «صنع القرار 5». (الوطن)

كشفت المديرة التنفيذية للمركز التجاري العماني الأمريكي «ريبيكا أولسن»، النقاب عن ارتفاع حجم التعاملات التجارية بين السلطنة والولايات المتحدة، مشيرة إلى أن حجم نموها بلغ 50% منذ إبرام اتفاقية التجارة الحرة. (الشبيبة)

بلغ عدد الزوار القادمين إلى السلطنة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 1.4 مليون زائر، فيما بلغ إجمالي زوار السفن السياحية 127 ألف زائر حتى نهاية مايو/أيار الماضي. (الوطن)

حصلت سلطنة عمان، ممثلة في اللجنة العُمانية للرياضيات، على العضوية الكاملة بالمجموعة الأولى في الاتحاد العالمي للرياضيات. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر «لا تنوي على الإطلاق تخفيف الضغط على الدوحة»، بعد عام من بدء الأزمة الخليجية. (الوطن)

قال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات «سيف السويدي»، إن الاستئناف المقدم من قبل الدول الأربع (الإمارات والسعودية ومصر والبحرين)، بشأن قرار مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، الخاص بموضوع قطر، يهدف فقط للتأكيد على صحة موقف هذه الدول، بعدم اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية، بالنظر في موضوع الخلاف، كونه خلافاً سياسياً، وليس فنياً. (البيان)

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية، الأحد، لتحاكي مكاسب الأسواق العالمية الأسبوع الماضي، بعدما تحولت تهديدات الولايات المتحدة والصين بفرض رسوم جمركية على تجارة بمليارات الدولارات إلى واقع. (الحياة)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الإماراتية «أنور قرقاش»، إن بلاده تتعرض لحملة تشويه ظالمة في اليمن، جراء موقفها تجاه أمن المنطقة، مستنكرا ما أسماه «التلفيق حول دور الإمارات في سقطرى، والسجون السريّة، والأخبار الكاذبة»، التي قال إنه «بدأ يتضح زورها وبهتانها». (عكاظ)

بلغ إجمالي مساعدات السعودية المقدمة إلى اليمن، من مايو/أيار 2015، حتى الآن 11.15 مليار دولار، بحسب ما أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف نائب رئيس حركة «فتح» الفلسطينية «محمود العالول»، أن حركته تعد لإطلاق مبادرة للمصالحة وإنهاء الانقسام، فيما بحث وفد قيادي من «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» مع مسؤولين في جهاز الاستخبارات المصرية في القاهرة، المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية. (الحياة)

قُتل عسكريون إيرانيون بقصف على قاعدة «التيفور» الجوية العسكرية، التابعة للنظام السوري، قرب حمص، حيث اتهم إعلام النظام (إسرائيل) بشن الهجوم، لكن (تل أبيب) رفضت التعليق. (الشرق الأوسط)

استبق رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، زيارته الثالثة لموسكو العام الحالي، بإبداء تشدد، فيما اتهمت واشنطن طهران بـ«دعم الإرهاب في سوريا وعدم المساعدة في تحقيق الاستقرار»، الأمر الذي قابلته إيران بتحد. (الحياة)

سعى رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا «غسان سلامة»، لإقناع قائد الجيش في الشرق الليبي المشير «خليفة حفتر»، بإعادة السيطرة على منطقة الهلال النفطي إلى حكومة الوفاق الوطني، التي يرأسها «فائز السراج» في العاصمة طرابلس، التي تجددت فيها الاشتباكات بين الميليشيات المسلحة المتنازعة على السلطة والنفوذ. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس «جمعية مستثمري الغاز السائل» في مصر «محمد سعد الدين»، أن دول الاتحاد الأوروبي، تحديداً إيطاليا وفرنسا وأسبانيا، ستبدأ استقبال الغاز المصري المُصنع نهاية العام الحالي. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية محكمة التمييز زيارة الصين احتياطي نقدي الجيش بورصة الخليج الحرب في اليمن صحف