صحف مصر تبرز عدم دستورية قانون الصحافة ونزيف البورصة

الاثنين 9 يوليو 2018 06:07 ص

ترقبت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، ما وصفته بـ«ثورة تصحيح» العوار في نظام العلاج الطبي، وأبرزت تأكيدات مجلس الدولة وجود عوار دستوري في مواد مشروع قانون تنظيم الصحافة الجديد، وتابعت تداعيات حريق مستشفى «الحسين» الجامعي التابع لجامعة الأزهر.

اقتصاديا، رصدت صحف القاهرة خسائر البورصة المصرية التي بلغت 14 مليار جنيه وسط تراجع جماعي للمؤشرات، واحتفت بتصدير الزهور المصرية بما يبلغ 35 مليون دولار، وترقبت إطلاق تطبيق إلكتروني جديد للترويج للسياحة المصرية في الأقصر (جنوب).

وأدانت صحف مصر هجوم القصيم (وسط السعودية)، وأعلنت عن مهلة أسبوعين لبدء إجراءات الحج، وأكدت تأجيل تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقالت إن نادي «الأهرام سبورت» المدعوم سعوديا أشعل قرعة الدوري هذا العام.

«ثورة تصحيح» في «الصحة»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» توجيهات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بتصحيح العوار في نظام العلاج الطبي القائم بالدولة، مشيرا إلى أهمية مشروع التأمين الصحي الجديد الكبيرة للشعب المصري الذي يستحق الحصول على خدمة طبية متميزة، بحيث يتوافر للمواطنين الشعور بالأمان على صحتهم وصحة ذويهم.

جاء ذلك خلال اجتماع «السيسي» مع كل من رئيس مجلس الوزراء «مصطفى مدبولي»، ووزير المالية «محمد معيط»، ووزيرة الصحة والسكان «هالة زايد»، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «عمرو طلعت»، ورئيس المخابرات العامة «عباس كامل»، في إطار متابعة خطوات تنفيذ «المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل».

«عدم دستورية» قانون الصحافة

ونشرت صحيفة «الأخبار» ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار «مهند عباس»، التي أكد فيها وجود شبهات تتعلق بعدم دستورية بعض أحكام مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، الذي انتهى القسم من مراجعته مؤخرا، وأحاله لمجلس النواب لاستكمال إجراءات إصداره.

وفي سياق متصل، أعلن نقيب الصحفيين «عبدالمحسن سلامة» اجتماع مجلس النقابة، لمناقشة أزمة مشروع  قانون تنظيم الصحافة، قائلا: «هناك مواد مقبولة للجميع فى مشروع  القانون وأخرى مختلف عليها، ومجلس النقابة أرسل ملاحظاته لرئيس البرلمان، ورئيس لجنة الثقافة والإعلام، والمستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، وكذلك مجلس الدولة».

ويشهد مشروع القانون جدلا واسعا وسط اعتراضات الصحفيين الذين يرونه اعتداء على حرية الصحافة، بينما تتمسك جهات في الدولة بإصداره دون الالتفات إلى اعتراضات الصحفيين.

أسبوعين لبدء إجراءات الحج

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة «ناصر ترك»، قوله إن باب التوثيق للشركات السياحية «رؤوس التضامن» سوف يغلق أبوابه بعد أسبوعين، وذلك تمهيدا لانطلاق رحلات حجاج السياحة إلى الأراضى المقدسة. 

وأضاف أن الشركات تقوم حاليا بإنهاء إجراءاتها مع القنصلية السعودية بالأسكندرية بشأن عقود الفنادق والطوافة، للاطمئنان على آخر الإجراءات قبل انطلاق الرحلات.

وأضاف أنه لا توجد مواعيد محددة للانتهاء من عمل البصمة الحيوية لكل حاج، فكل حاج لديه تأشيرة يمكنه عمل البصمة، موضحا أنه لابد من عمل بصمة الحج منفصلة، فلا يعتد ببصمة العمرة لأن كلا منهما له ملف خاص.

هجوم «القصيم»

وأدانت صحيفة «الأهرام» هجوم «القصيم» (وسط السعودية) الذي أسقط عددا من القتلى والجرحى بعد تبادل لإطلاق النار بين الأمن ومجموعة من المسلحين.

وقالت الصحيفة إن رجل أمن سعودى لقي حتفه، بالإضافة إلى مقتل عدد من الإرهابيين مصرعهم مساء الأحد فى تبادل لإطلاق النار بين عدد من الإرهابيين ورجال الأمن بالقرب من سجن فى منطقة القصيم.

تأجيل التحقيق مع «مكرم»

وأكدت صحيفة «الأهرام» تلقي نقابة الصحفيين ما يفيد بموافقة نيابة أمن الدولة العليا على تأجيل التحقيق مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام «مكرم محمد أحمد»، إلى جلسة الأربعاء، بناء على طلب النقابة، وذلك في التحقيقات معه بسبب قراره حظر النشر في قضية فساد مستشفى سرطان الأطفال «57357» وهو القرار الذي يشكل اعتداء على اختصاص النائب العام.

وشدد نقيب الصحفيين، «عبدالمحسن سلامة»، على تقديره لقرار النائب العام باستدعاء «مكرم» إلى نيابة أمن الدولة العليا، معلنا أنه سيحضر التحقيق برفقة فريق الشؤون القانونية بالنقابة.

زهور بـ35 مليون

وأبرزت صحيفة «الشروق» تصريحات نقيب الزراعيين المصريين «سيد خليفة»، التي كشف فيها أن إجمالي صادرات مصر من زهور القطف ونباتات الزينة يصل إلى 35 مليون دولار، ونستهدف مضاعفتها خلال السنوات المقبلة.

واعتبر «خليفة»، أن التوسع في إنتاج نباتات الزينة وزهور القطف يمنح مصر ميزة تنافسية في الأسواق العالمية ويشكل أحد مصادر الدخل الهامة للدولة، وتوفر فرص العمل الكثيرة للشباب والمعنيين بقطاع نباتات الزينة وزهور القطف.

كما طالب بضرورة إنشاء بورصة للزهور ونباتات الزينة في مصر، لخدمة المزارعين والمصدرين وتوفير مستلزمات الإنتاج المختلفة، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي منها تجميع مزارعي نباتات الزينة والزهور في كيان واحد يوفر لهم مستلزمات الإنتاج والخدمات اللازمة وتسهيل عمليات التصدير، والعمل على فتح أسواق جديدة سنويا أمام الصادرات المصرية.

14 مليارا خسائر البورصة

ورصدت صحيفة «اليوم السابع» تراجع مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات، الأحد، في مستهل تعاملات الأسبوع، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية.

وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 14 مليار جنيه، وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «إيجي إكس 30» وكذلك تراجع مؤشر «إيجي إكس 70» للأسهم الصغيرة والمتوسطة، وشملت الانخفاضات مؤشر «إيجي إكس 100» الأوسع نطاقا، الذي فقد نحو 2% من قيمته.

تنشيط السياحة بـ«تطبيق إلكتروني»

واحتفت صحيفة «الوطن» بإطلاق تطبيق إلكتروني جديد لزيادة تنشيط السياحة بالأقصر (جنوب)، حيث أكد عضو لجنة التسويق السياحي، «محمد عثمان»، أن الموسم السياحي الجديد بالأقصر سيشهد طفرة إلكترونية كبيرة فى الخدمات المقدمة للسيّاح الوافدين لزيارة المقاصد والمعالم الأثرية.

وأوضح أنه سيتم طرح تطبيق إلكتروني عبر الهواتف الذكية «المحمول»، خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، يتضمن معلومات عن المحافظة وأشهر الفنادق والمطاعم، بالإضافة إلى معلومات عن المعابد المنتشرة، مشيرا إلى أن إدخال هذه الخدمات يوفّر وقتًا وجهدًا للسيّاح، ويساهم بصورة كبيرة فى تنشيط الحركة السياحية، وجذب أكبر عدد من السائحين من مختلف دول العالم.

«زايد» بدلا من «الحسين»

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» تصريحات وزيرة الصحة والسكان المصرية «هالة زايد»، التي أعلنت فيها وضع مستشفى الشيخ «زايد آل نهيان» تحت تصرف عميد كلية الطب جامعة الأزهر، الدكتور «أحمد سليم»، لاستقبال الأطقم الطبية والحالات المرضية بمستشفى الحسين الجامعى، حتى الانتهاء من أعمال الصيانة والإصلاحات بالمستشفى نتيجة الحريق.

وقالت الوزيرة إنه فور نشوب الحريق بمستشفى الحسين الجامعي، تم إخلاء 117 مريضًا من المحتجزين بمستشفى الحسين الجامعي إلى مستشفيات باب الشعرية 107 مرضى، والزهراء 7 مرضى، ومريض بمستشفى القاهرة الفاطمية، و2 بمستشفى المنيرة، فيما تم إسعاف حالتين من آثار الإصابة باختناق.

«الأهرام السعودي» يشعل الدوري

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إن دخول نادي «الأهرام» (الأسيوطي سابقا) قرعة الدوري هذا العام أشعل الأوضاع بعد أن أصبح واحدا من الأندية اللافتة للاهتمام بسبب صفقاته لشراء لاعبين كبار في ظل الدعم المالي له من قبل مستثمرين سعوديين بينهم رئيس هيئة الرياضة السعودية «تركي آل الشيخ.»

وقالت الصحيفة إن قرعة الدوري المصري الجديد، التي أجريت صباح الأحد بمقر اتحاد الكرة بالجزيرة، شهدت اعتراضات ممثل النادي على الإعلان عن مبارياته بـ«الأسيوطي» (الاسم السابق)، متمسكا بالإعلان عنه بالاسم الجديد «الأهرام سبورت»، وهو الاسم الذي لا يزال يشهد جدلا واعتراضات من جانب مؤسسة «الأهرام» التي اعتبرت أن ذلك الاسم يشكل اعتداء على علامتها التجارية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأهرام السعودي صحف مصر الصحف المصرية صحفة القاهرة قانون تنظيم الصحافة مكرم محمد أحمد نيابة أمن الدولة العليا الحسين هالة زايد السيسي