قوات «الأسد» تواصل الانتشار على الحدود مع الأردن

الاثنين 9 يوليو 2018 12:07 م

واصلت قوات النظام السوري، الإثنين، انتشارها في بلدتي تل شهاب وزيزون الحدوديتين مع الأردن.

ويأتي انتشار جيش «بشار الأسد» على طول الحدود الذي بدأته، الجمعة الماضي، وفقا لاتفاق بين فصائل المعارضة السورية.

ونص الاتفاق على تسليم المعارضة لسلاحها الثقيل، وانتشار تدريجي للشرطة العسكرية الروسية في المدن والبلدات الخاضعة للمعارضة، إلى جانب خروج من لا يرغب بالبقاء في المنطقة. 

وقالت مصادر في المعارضة السورية، إن الجانب الروسي لم يلتزم ببنود الاتفاق بشكل كامل حيث سمح بدخول قوات النظام السوري إلى بلدات حدودية.

ودخلت قوات النظام بلدتي «أم المياذن» و«طيبة» على طريق دمشق عمان الدولي، إضافة لبلدتي «تل شهاب» و«زيزون»، في حين كان الاتفاق ينص على دخول الشرطة العسكرية الروسية كخطوة أولى، بحسب «الأناضول».

وتماطل روسيا في إخراج من لا يرغبون بالبقاء في المنطقة من المعارضين المسلحين والمدنيين، وفق المصادر.

وأضافت المصادر، أن عشرات آلاف النازحين على الحدود الأردنية عادوا إلى المناطق الداخلية في مدينة درعا وريفها الشرقي بعد وصول قوات النظام إلى المناطق الحدودية، دون ورود معلومات عن مصيرهم.

وقبل أسبوعين، بدأت قوات النظام السوري بدعم من الميليشيات التابعة لإيران وإسناد جوي روسي، عملية عسكرية للسيطرة على المناطق الخاضعة للمعارضة جنوبي سوريا، وتمكنت من التقدم في عدد من البلدات شرقي درعا أبرزها «بصر الحرير».

وأجبرت العملية عشرات الآلاف على الفرار من بلداتهم وقراهم، خصوصا في الريف الشرقي، توجه معظمهم إلى المنطقة الحدودية مع الأردن الذي أكد أنه سيُبقي حدوده مغلقة.

يذكر أن الأردن وسوريا يرتبطان بحدود جغرافية طولها 375 كم؛ مما جعل المملكة من أكثر الدول تأثرا بما تشهده جارتها الشمالية؛ حيث تستضيف 1.3 ملايين سوري، قرابة نصفهم يحملون صفة «لاجئ».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا الأردن الحدود السورية الأردنية المعارضة السورية درعا معبر نصيب