الرئيس الإيراني الأسبق: البلاد عادت 100 سنة للوراء

الاثنين 9 يوليو 2018 12:07 م

أكد الرئيس الإيراني الأسبق «محمد خاتمي»، أن بلاده عادت 100 سنة للوراء في ما يتعلق بالديمقراطية والعدالة، محذرا من مخاطر «طوفان الفساد» على مستقبلها.

وقال «خاتمي» في بيان نشره موقعه الإلكتروني تضمن كلمته أمام فريق من الشباب، مساء السبت: «لقد تراجعنا كثيرا في حربنا ضد الفساد وتوفير العدالة في المجتمع والتي تعد الركيزة الأساسية لمبادئنا».

وأضاف: «لقد دافع رجل الدين آية الله النائيني منذ 100 سنة مضت عن حقوق ووجود المسيحيين والزرادشتيين واليهود في البرلمان، فيما أن إيران اليوم متخلفة وتمنع وجود غير المسلمين حتى في مجلس المدينة»، حسب «بي بي سي».

ودعا الرئيس الأسبق رجال الدين الإصلاحيين على العودة للمبادئ ومعالجة تفشي الفساد، الذي يهدد إيران والثورة الإيرانية كـ«الطوفان»، حسب تعبيره، محذرا من استياء الشعب بعد اضطرابات يناير/كانون الثاني الماضي، ومحملا جميع الوكالات والجهات الحكومية المسؤولية عما حدث.

وانتقد «خاتمي» الإصلاحيين وطالبهم بأن يتفاعلوا مع جميع القوى الوطنية لإحداث التغيير المنشود والعودة بالبلاد إلى الديمقراطية.

وتعرض «خاتمي» في السنوات الأخيرة للحد من ظهوره الإعلامي، كما حظر نشر صوره أو اسمه في الصحافة ووسائل الإعلام داخل إيران، وحل القضاء الإيراني حزبه المعروف باسم «جبهة المشاركة».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران طهران محمد خاتمي احتجاجات إيران