«و.س.جورنال» تكشف تفاصيل صفقة بين كوريا الشمالية و(إسرائيل)

الاثنين 9 يوليو 2018 02:07 ص

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، إن سفير كوريا الشمالية في السويد التقى عام 1999 نظيره الإسرائيلي، طالبا المال مقابل عدم توريد الأسلحة لـ «أعداء» تل أبيب.

وكشفت الصحيفة الأمريكية النقاب عن تفاصيل صفقة ظلت «حبيسة الجدران» بين (إسرائيل) وكوريا الشمالية، وطلبت الأخيرة بموجبها مليار دولار من تل أبيب.

ويعود تاريخ الصفقة وفق الصحيفة إلى العام 1999، عندما قدم سفير كوريا الشمالية لدى السويد آنذاك «سون مو سين»، اقتراحا إلى نظيره الإسرائيلي في ذلك الوقت «جدعون بن عامي»، بمنح بيونغ يانغ مليار دولار أمريكي لوقف بيع تكنولوجيا الصواريخ إلى إيران.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية رفضت العرض الكوري، واختارت أن تقدم عرضا آخر بعد أيام قليلة يتضمن تقديم مساعدات غذائية عوضا عن المال لبيونغ يانغ، لكن العرض لم يحظ بقبول كبير لدى الجانب الكوري، لتتوقف بذلك المحادثات بين الطرفين عند هذه النقطة وتنتهي دون اتفاق.

وأكدت أن كوريا الشمالية استأنفت بعد فشل محادثاتها مع تل أبيب، تزويد طهران بتكنولوجيا صناعة الصواريخ، وبينها صواريخ تقليدية وباليستية، كما أشارت إلى تزويدها سوريا بهذه التكنولوجيا.

وبينت الصحيفة أنها استقت المعلومات المتعلقة بالاجتماع من مذكرات الدبلوماسي الكوري السابق «تاي يونغ هو»، الذي كان مترجما في الاجتماع بين السفيرين قبل أن ينشق عن كوريا الشمالية ويلجأ إلى الجارة الجنوبية في العام 2016.

كما أشارت إلى أن بيونغ يانغ حاولت «التهديد» بنقل تكنولوجيتها لصناعة الصواريخ الباليستية لعدد من الدول بغرض الضغط والحصول على دعم مالي، لتمويل برنامجها النووي وتطوير صواريخها الباليستية.

ورفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على هذه المعلومات، لكن سفيرها في السويد آنذاك «بن عامي»، كان قد قال في مقابلة تليفزيونية الأسبوع الماضي إنه عقد 3 اجتماعات مع مسؤولين كوريين شماليين عام 1999، دون أن يشير إلى طلب بيونغ يانغ مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية إسرائيل إيران الصواريخ الباليسيتة