رئيس باكستان: علاقاتنا مع تركيا تشكل نموذجا لدول العالم

الاثنين 9 يوليو 2018 04:07 ص

قال الرئيس الباكستاني «ممنون حسين»، إن العلاقات بين تركيا وباكستان تشكل نموذجًا لعلاقات التعاون بين الدول.

وأضاف «حسين»، الذي يوجد في تركيا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال مقابلة مع وكالة «الأناضول»، أن الشعبين التركي والباكستاني يمتلكان روابط خاصة جدًا.

وتابع: «العلاقات بين تركيا وباكستان لا نظير لها على مستوى العالم من حيث المتانة؛ فهي تقوم على التراث المشترك والثقافة المشتركة».

وهنَّأ الرئيس الباكستاني الشعب التركي على نسبة المشاركة العالية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران الماضي، كما هنَّأ الرئيس «رجب طيب أردوغان». مشيرًا إلى أن «الأيام القادمة ستحمل مزيدًا من الازدهار والتطور والرفاهية للأمة التركية».

ولفت إلى أن تركيا وباكستان تمتلكان تعاونًا وثيقًا في العديد من المجالات، مشددًا على أهمية اتفاقية توريد تركيا أربع سفن حربية (كورفيت)، لصالح القوات البحرية الباكستانية.

وأضاف: «هناك تعاون وثيق ومنذ فترة طويلة بين تركيا وباكستان في مجال الصناعات الدفاعية، كما أن الدولتين تتبادلان الخبرات في مجال الدفاع، آمل أن يكون تعاون أنقرة وإسلام آباد في مجال الصناعات الدفاعية، فاتحة خير على طريق إقامة تعاون استراتيجي يشمل جميع المجالات بين البلدين».

وشدد «حسين» على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن تركيا بلدٌ مهم وتمتلك أداءً اقتصاديًا جيّدًا في المنطقة، وأن على البلدين اتخاذ الخطوات اللازمة لرفع قيمة التبادل التجاري بينهما. 

وأكد «حسين» أن باكستان لن تتأخر في إبداء دعمها، حال عضوية تركيا في منظمة شنغهاي للتعاون، منوهًا أن تركيا تتمتع بإمكانات اقتصادية جيدة، وأن انضمامها سيكون لصالح المنظمة. 

وشدّد على أن باكستان ستبذل ما بوسعها من أجل عضوية تركيا في منظمة شنغهاي. 

من ناحية أخرى، أشاد «حسين» بأنشطة وكالة التعاون والتنسيق التركية «تيكا» في بلاده، وقال: «إن تيكا تقوم بعمل رائع في مساعدة المحتاجين في باكستان». 

ولفت إلى أن الشعب الباكستاني لن ينسى إطلاقا مسارعة «تيكا» لتقديم المساعدة خلال الزلازل وكارثة السيول، عامي 2005 و2010. 

وأشار إلى أن «تيكا» بَنَت العديد من المدارس، فضلا عن مَشاف في باكستان. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

باكستان تركيا العلاقات التركية الباكستانية محمد كوثراني