صحف الخليج تحتفي بالتعاون الكويتي الصيني وقوة قطر

الثلاثاء 10 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تقديم المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة «عبيد سالم الزعابي»، مذكرة إلى اللجنة العامة لمجلس حقوق الإنسان، للرد على شكوى قطرية، طالب فيها المجلس إمهال دول الحصار الوقت لسلك طريق التفاوض، والحل السلمي للأزمة.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد الصين دعمها لجهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لحل الأزمة الخليجية.

واحتفت الصحف، بإعلان الكويت والصين، عن اتفاق البلدين المضي قُدماً في إقامة شراكة استراتيجية بينهما، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التنمية وتعميق التعاون في كافة المجالات، فضلا عن توقيع 7 اتفاقيات في مجال التعاون المشترك.

واهتمت الصحف، بإعلان وجود قطر في المرتبة الـ20 عالمياً في القائمة السنوية لأقوى دول العالم الصادرة عن مجلة «يو إس نيوز» الأمريكية، حيث استندت القائمة في تصنيفاتها إلى معايير النفوذ الثقافي، والتجاري، والعسكري، والتحالفات العسكرية.

وأشارت الصحف، إلى بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف بن راشد الزياني»، خلال استقباله رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة «ميشيل سيرفون دي أرسو»، العلاقات الخليجية الأوروبية، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وكشفت الصحف، تخفيض مسودة الدليل الإرشادي لآلية توطين العمل بمنافذ البيع في 12 نشاطا، المنشورة على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100% إلى 70%.

وذكرت الصحف، اعتزام الإمارات، استثمار 370 مليار دولار في قطاع الطيران خلال العقدين المقبلين، في إطار استراتيجيتها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط وتنويع مصادر الدخل.

ونقلت الصحف، تعهد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني «خالد بن علي آل خليفة»، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتصدي الحازم والحاسم لأية محاولات تسعى للتدخل في الشؤون الداخلية والمساس بالسيادة الوطنية، مشدداً على أنه لا تهاون مع من يستهدف المكتسبات الديمقراطية للبحرين.

وأشارت الصحف، إلى توقيع عمان ونيوزلندا، مُذكرة تعاون في المجال السياحي، بهدف التواصل المباشر وتبادل المعلومات والخبرات والمشاركات الخارجية في المعارض والمهرجانات، وتعزيز العمل وتقديم الاستشارات والتسهيلات لفتح آفاق الاستثمار السياحي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي»، واستعرض الاتصال علاقات الصداقة بين السعودية واليابان، وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة الشراكة في تنفيذ «الرؤية السعودية - اليابانية 2030». (الشرق الأوسط)

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في جدة، وزير الخزانة البريطاني «فيليب هاموند»، واستعرض معه أوجه التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية وفرص تطويرها وفق «رؤية السعودية 2030». (الرياض)

خفضت مسودة الدليل الإرشادي لآلية توطين العمل بمنافذ البيع في 12 نشاطا، المنشورة على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100% إلى 70%. (عكاظ)

كشفت وزارة العدل السعودية، عن منح 12 امرأة «رخصة التوثيق» التي تخولهن القيام ببعض خدمات كتابات العدل، وبالصلاحيات ذاتها الممنوحة للموثقين. (الشرق الأوسط)

بدأت الشركة السعودية للكهرباء، تشغيل محطة توليد وعد الشمال المركبة، التي تعتمد بشكل جزئي على الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية، وتضم أول توربين غازي يتم تصنيعه محلياً من قبل شركة «جنرال إلكتريك» بما يسهم في نقل التقنيات الحديثة إلى السعودية. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي «ريم بنت إبراهيم الهاشمي»، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات كافة، والجهود المبذولة من أجل دعم واستقرار اليمن. (الخليج)

تعتزم دولة الإمارات، استثمار 370 مليار دولار في قطاع الطيران خلال العقدين المقبلين، في إطار استراتيجيتها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط وتنويع مصادر الدخل. (الحياة)

تركزت اجتماعات وزير الدولة الإماراتي الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها «سلطان أحمد الجابر»، مع قادة كبريات الشركات الصينية العاملة في مجالات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات، حول توسعة نطاق الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات في أعمال «أدنوك» المتكاملة في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، بما فيها الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والبتروكيماويات. (الإمارات اليوم)

تصدرت أسواق المال الإماراتية، قائمة أكثر الأسواق جاذبية للاستثمار في منطقة الخليج، بعدما وصل متوسط مكرر ربحية الشركات المدرجة فيها 12.97 مرة مع بداية يوليو/تموز 2018، مقارنة مع 14 مرة مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2017. (الاتحاد)

قطر

حضر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مراسم حفل تنصيب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، لفترة رئاسية جديدة كأول رئيس للجمهورية التركية. (الراية)

وقعت قطر والصين، على اتفاقية بين حكومة البلدين، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لمواطني البلدين. (الشرق)

بحث قائد الحرس الأميري القطري اللواء الركن «هزاع بن خليل الشهواني»، مع كبير مستشاري الدفاع بالشرق الأوسط بالمملكة المتحدة الفريق «جون لوريمر»، أوجه التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

حلت قطر في المرتبة الـ20 عالمياً في القائمة السنوية لأقوى دول العالم الصادرة عن مجلة «يو إس نيوز» الأمريكية، حيث استندت القائمة في تصنيفاتها إلى معايير النفوذ الثقافي، والتجاري، والعسكري، والتحالفات العسكرية. (الوطن)

افتتح في العاصمة الروسية موسكو، في وسط الساحة الحمراء، معرض «الطريق نحو 2022»، وسيستمر حتى 15 يوليو/تموز الحالي. (العرب)

حلّقت الخطوط الجوية القطرية، الشريك الرسمي والطيران الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، باحتفالاتها ببطولة كأس العالم (روسيا 2018 FIFA) إلى السماء، مع وضعها شعار «FIFA» على إحدى طائراتها من طراز «بوينج 777»، وذلك قبل انطلاق صافرة البداية لمباريات الدورين نصف النهائي والنهائي من بطولة كأس العالم لهذا العام. (الوطن)

الكويت

أعلنت الكويت والصين، عن اتفاق البلدين المضي قُدماً في إقامة شراكة استراتيجية بينهما، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التنمية وتعميق التعاون في كافة المجالات. (الشرق الأوسط)

وقعت الكويت والصين، 7 اتفاقيات في مجال التعاون المشترك، فضلاً عن توجيه أمير الكويت «جابر الصباح» دعوة رسمية إلى الرئيس الصيني «بينغ» لزيارة الكويت. (السياسة)

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشاريع قوانين تتعلّق ببروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، والوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية في جنيف، وبروتوكول تعاون بين الكويت وتركيا في مجال التعليم والتدريب لأفراد الحرس الوطني والقيادة العامة لقوات الجندرما بوزارة الداخلية في أنقرة. (الراي)

رغم حسم قضية «دخول المجلس» من قبل محكمة التمييز، فإن المساعي لا تزال تبذل للتخفيف من آثار القضية على الصعيدين السياسي والشعبي، وكشفت مصادر نيابية أن مشاورات عاجلة تجرى الآن لعقد اجتماع نيابي في ديوان النائب «محمد المطير» الخميس، لبحث طرق التعامل مع انعكاسات الحكم المتعلق بالنواب. (الأنباء)

بدأت النيابة العامة الكويتية، تجهيز طلبات ضبط وإحضار الهاربين في قضية «دخول المجلس» عبر الإنتربول، لتنفيذ المدة المحكومين فيها باعتبارهم متوارين عن الأنظار، في وقت قال مصدر قانوني إن النواب في كل الأحوال لن يتمكنوا من الترشح، سواء كان العفو عاما أو خاصا في قضية دخول المجلس. (القبس)

البحرين

وقع وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، اتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرة لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين. (الأيام)

تعهد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني «خالد بن علي آل خليفة»، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتصدي الحازم والحاسم لأية محاولات تسعى للتدخل في الشؤون الداخلية والمساس بالسيادة الوطنية، مشدداً على أنه لا تهاون مع من يستهدف المكتسبات الديمقراطية للبحرين. (الوطن)

مروحة اتصالات جارية بين مكاتب النواب البحرينيين، للتوصل إلى توافقات بشأن الموقف النيابي على طاولة اجتماعات لجنة «ترويكا»، التقاعد التي تمثل 3 فرق من مجلسي الشورى والنواب والحكومة. (البلاد)

عمان

وقعت عمان ونيوزلندا، مُذكرة تعاون في المجال السياحي، بهدف التواصل المباشر وتبادل المعلومات والخبرات والمشاركات الخارجية في المعارض والمهرجانات، وتعزيز العمل وتقديم الاستشارات والتسهيلات لفتح آفاق الاستثمار السياحي. (الرؤية)

تنطلق مساء الثلاثاء، فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018، الذي يستمر حتى 25 أغسطس/آب المقبل. (الوطن)

شؤون خليجية

أكدت الصين دعمها لجهود الوساطة التي يقوم بها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لحل الأزمة الخليجية. (الشرق الأوسط)

قدم المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة «عبيد سالم الزعابي»، مذكرة إلى اللجنة العامة لمجلس حقوق الإنسان، للرد على شكوى قطرية، طالب فيها المجلس إمهال دول الحصار الوقت لسلك طريق التفاوض، والحل السلمي للأزمة. (الشرق)

بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني»، خلال استقباله رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة «ميشيل سيرفون دي أرسو»، العلاقات الخليجية الأوروبية، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الحياة)

أكد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، أهمية جهود الأمم المتحدة في تلبية احتياجات الشعب اليمني، من أجل مواجهة تداعيات الحرب التي فرضتها ميليشيات الحوثيين». (الحياة)

أحبط الجيش اليمني ثلاث محاولات تسلل للحوثيين على مواقعه المطلة على مركز مديرية باقم في محافظة صعدة، تكبدت خلالها الميليشيات خسائر فادحة. (البيان)

أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن «تركي المالكي»، أن التحالف يملك أدلة تؤكد تورط «حزب الله» اللبناني، في تزويد الميليشيات الحوثية الانقلابية بمنظومة اتصالات عسكرية متكاملة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تسعى السلطة الفلسطينية، إلى إنجاح مبادرة صينية للسلام، مقابل خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ«صفقة القرن». (الشرق الأوسط)

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خطوات عقابية جديدة على قطاع غزة، للضغط على حركة «حماس» لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لديها، فأغلقت معبر كرم أبوسالم، الذي يعتبر شريان حياة للقطاع تجارياً واقتصادياً. (الشرق الأوسط)

هددت (إسرائيل) «برد عنيف» على أي محاولة انتشار للقوات السورية في المنطقة الحدودية منزوعة السلاح في هضبة الجولان المحتلة، وذلك غداة استهداف مقاتلات إسرائيلية مطار التيفور في محافظة حمص (وسط سوريا) وسط معلومات عن سقوط قتلى إيرانيين. (الحياة)

فرض جيش النظام السوري وحلفاؤه، حصاراً، على جيب المعارضة في مدينة درعا، فيما يبدو أنه انقلاب على اتفاق الجنوب الذي تم بين مسؤولين عسكريين روس وفصائل المعارضة في الجنوب. (الشرق الأوسط)

بدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عملية العدّ والفرز اليدويين للصناديق المشتبه بتزويرها في محافظة السليمانية، وفيما وصفت أحزاب كردية معارضة عملية العدّ والفرز اليدويين لصناديق الاقتراع في المحافظة بـ«غير الشفافة»، طالبت أحزاب أخرى بإلغاء نتائج الانتخابات في إقليم كردستان المعلنة من مجلس المفوضين السابق في شكل كامل. (الحياة)

أعلنت شركة «إيني» الإيطالية للطاقة، كشفاً نفطياً جديداً في مصر (جنوب غربي منطقة امتياز مليحة)، في الصحراء الغربية، على مسافة نحو 130 كم شمال واحة سيوة. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية صحف تعاون استراتيجي الصين قطر استثمارات أدنوك الحرب في اليمن الخليج