الكتل الفائزة بالانتخابات العراقية تبحث الرد على مبادرة «العبادي»

الثلاثاء 10 يوليو 2018 07:07 ص

تدرس 11 كتلة سياسية فائزة في الانتخابات العراقية الأخيرة الرد على المبادرة، التي وجهها رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، لعقد اجتماع موسع يحدد برنامج الحكومة المقبلة ويسرع في تشكيلها.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مصدر في «ائتلاف النصر»، الذي يتزعمه «العبادي»، أن «أبرز الكتل السياسية التي كلفت ممثلين عنها لوضع المبادئ العامة لهذا الرد، هي تحالف الفتح، وسائرون، وكتل أخرى حققت مقاعد في الانتخابات الأخيرة».

وأضاف المصدر أن «أبرز الغائبين حتى اللحظة عن هذه الاجتماعات، هو ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، الذي قد ينضم في وقت لاحق».

يذكر أن رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته «حيدر العبادي» دعا في 14 يونيو/حزيران الماضي، إلى عقد «لقاء وطني» للكتل السياسة الفائزة لبحث تشكيل الحكومة وحل الخلافات السياسية قبل دخول البلاد في فراغ دستوري.

ووفق النتائج المعلنة للانتخابات التي أجريت في 12 مايو/أيار الماضي، حل تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329.

وجاء في المرتبة الثانية تحالف «الفتح»، المكون من أذرع سياسية لفصائل «الحشد الشعبي»، بزعامة «هادي العامري»، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بـ42 مقعدا، وائتلاف «دولة القانون»، بزعامة «نوري المالكي» بـ26 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات العراقية حيدر العبادي لقاء وطني ائتلاف النصر الحكومة العراقية