استطلاع رأي: 74% من الإسرائيليين يتوقعون فشل «صفقة القرن»

الثلاثاء 10 يوليو 2018 08:07 ص

أشار استطلاع للرأي أجرته جامعة تل أبيب بالتعاون مع معهد الديمقراطية إلى أن 74% من الإسرائيليين يعتقدون أن خطة الولايات المتحدة المنتظرة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتي تعرف بـ«صفقة القرن» ستفشل، رغم أن غالبيتهم يقرّون في الاستطلاع نفسه، بأن جهود الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تصبّ في مصلحة (إسرائيل).

وفي تحليل نتائج استطلاعات رأي أخرى، أجريت مؤخراً وتعكس المناخ السياسي العام لدى الإسرائيليين، خاصة استطلاع مفصل أجري لصالح مجموعة ضغط تدعى «منتدى الشرق الأوسط»، وهي مؤسسة فكرية محافظة موالية لـ(إسرائيل) تنشط في الولايات المتحدة و(إسرائيل)، حسب «بي بي سي».

وقال مؤسس ورئيس منتدى الشرق الأوسط، «دانيال بايبس»، في معرض حديثه عن الرأي العام الإسرائيلي إن «عملية السلام التي ولدت في أوسلو قبل 25 عاما، فشلت بشكل مخيف، ولا يمكن تحقيق السلام إلا بعد أن يفهم الفلسطينيون أنهم خسروا في حربهم التي استمرت 100 عام ضد حق الشعب اليهودي في إقامة دولته».

ويتفق معظم المشاركين في استطلاع الرأي على أنه «على الرغم من الانتصارات العديدة التي حققتها (إسرائيل) على الفلسطينيين، فإن معظم الفلسطينيين ما زالوا يعتقدون أنهم يستطيعون القضاء على دولة (إسرائيل) اليهودية».

ويرى 70% أنه «من الضروري أن تعترف السلطة الفلسطينية بـ(إسرائيل) كدولة يهودية قبل أن توافق (إسرائيل) على مواصلة المفاوضات معها».

كما وافق ما يقارب 65% من اليهود الإسرائيليين على أنه يجب على (إسرائيل) «تحقيق نصر حاسم في المواجهات العسكرية مع الفلسطينيين» من أجل إنهاء الصراع.

ورغم نقل الولايات المتحدة سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس، فإن غالبية الإسرائيليين ما زالوا يعتقدون أن القدس وقضية اللاجئين الفلسطينيين هي العائق الأكثر صعوبة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويتهم الفلسطينيون الرئيس الأمريكي بالعمل على إسقاط القدس واللاجئين من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المقترحة قسراً، عن طريق الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) والانسحاب من دعمها لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين.

الغالبية من الإسرائيليين تُحمّل الفلسطينيين مسؤولية فشل التوصل إلى سلام على الرغم من أن الحكومات الإسرائيلية لم تعلن موافقتها على كثير من المبادرات التي تقول إن الفلسطينيين رفضوها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين ترامب إسرائيل استطلاع رأي صفقة القرن