«ماكرون» يعتزم وضع قواعد جديدة لتنظيم شؤون المسلمين بفرنسا

الثلاثاء 10 يوليو 2018 11:07 ص

كشف الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» عن اعتزامه وضع إطار وقواعد جديدة لتسيير شؤون المسلمين في فرنسا، مؤكدا على أهمية العلاقة بين الإسلام والجمهورية.

وقال «ماكرون»، أمس الإثنين، أمام البرلمانيين إنه «لا يوجد أي سبب على الإطلاق لكي تكون العلاقة بين الجمهورية والإسلام صعبة»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح أنه «اعتبارا من الخريف سيتم منح الإسلام إطارا وقواعد تضمن بأن ينظم المسلمون شؤونهم في كل أنحاء البلاد طبقا لقوانين الجمهورية»، مشيرا إلى أن ذلك سيتم بالتعاون مع الفرنسيين المسلمين ومن يمثلهم.

وأضاف «ماكرون» أن «النظام العام، والحس العادي بالكياسة، واستقلالية الأذهان والأفراد حيال الدين ليست كلمات فارغة في فرنسا، وهذا يستلزم إطارا متجددا وتناغما مجددا».

وأكد أن «ثمة قراءة متشددة وعدائية للإسلام ترمي إلى التشكيك بقوانيننا كدولة حرة ومجتمع حر لا تخضع مبادئهما لتعليمات ذات طابع ديني».

وقبل أيام، أعلنت الحكومة الفرنسية إطلاق اجتماعات في المناطق ترمي إلى وضع إطار للنشاطات ذات الطابع الإسلامي وسبل تمويلها.

وكان «ماكرون» أعلن في فبراير/شباط الماضي أنه ينوي وضع أسس لتنظيم ثاني ديانة في فرنسا حيث يقدر عدد المسلمين فيها بـ6 ملايين وعدد دور العبادة بـ2500.

فيما دعا رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية «أحمد أوغراس»، الرئيس الفرنسي إلى الامتناع عن التدخل في شؤون الإسلام في فرنسا.

وأظهرت نتائج استطلاع أجري في فبراير/شباط الماضي أن 56% من الفرنسيين يرون أن الإسلام يتطابق مع قيم الجمهورية الفرنسية، وهو ما يشكل تقدما كبيرا، بعد أن كانت غالبية الفرنسيين تؤمن بالعكس قبل سنتين.

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون مسلمو فرنسا قواعد جديدة الإرهاب دور العبادة