«بن زايد» يستقبل وزير الخارجية الأمريكي لبحث التطورات الإقليمية

الثلاثاء 10 يوليو 2018 02:07 ص

استقبل ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، صباح الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكى «مايك بومبيو»، الذي يزور الإمارات ضمن جولة آسيوية شملت كوريا الشمالية واليابان وأفغانستان.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، إن الزيارة تهدف لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات الدولية والإقليمية.

وعلق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش» على الزيارة عبر حسابه على «تويتر»، قائلا: «مقابلة مميزة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اتفاق وتوافق حول كافة الملفات المطروحة، شراكة تاريخية تتعمق».

مقابلة مميزة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إتفاق وتوافق حول كافة الملفات المطروحة، شراكة تاريخية تتعمق.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ١٠ يوليو ٢٠١٨

والثلاثاء، أثنى «بومبيو»، خلال لقاء متلفز مع قناة «سكاي نيوز عربية» على دور الإمارات والسعودية في «ردع السلوك الإيراني»، وتحجيم «الحوثيين» في اليمن، و«حزب الله» في سوريا ولبنان. 

وتأتي الزيارة بعد أيام من إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أنها ستزيد إنتاجها من النفط بمئات الآلاف من البراميل يوميا، إذا كان ذلك ضروريا لتخفيف أي نقص في السوق العالمية، جراء العقوبات الأمريكية على إيران.

ولاحقا أكد النائب الأول للرئيس الإيراني «إسحاق جهانغيري»، أن أي طرف يحاول رفع صادراته النفطية لانتزاع حصة إيران بسوق النفط إنما «يرتكب خيانة عظمى بحق طهران وسيدفع ثمنها لاحقا».

  كلمات مفتاحية

بومبيو العلاقات الإماراتية الأمريكية النفط الإيراني جولة آسيوية تطورات إقليمية

"بن زايد" و"ماتيس" يبحثان في أبوظبي علاقات الصداقة والتعاون