انطلاق رحلة بحرية من غزة بهدف «كسر الحصار» الإسرائيلي

الثلاثاء 10 يوليو 2018 02:07 ص

انطلقت رحلة بحرية قبل ظهر الثلاثاء، من ميناء الصيادين في مدينة غزة باتجاه أحد موانئ قبرص سعيا إلى «كسر الحصار» الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عشر سنوات.

وبعد حفل وداعي في الميناء الصغير شارك فيه مئات الفلسطينيين، غادر القارب الذي يقل 9 أشخاص هم أربعة جرحى اصيبوا في المواجهات مع القوات الإسرائيلية وطلبة جامعات أثناء «مسيرات العودة».

وقال منسق الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار، الجهة المنظمة للرحلة البحرية الثانية من نوعها خلال أقل من شهرين، «رائد أبو داير»، إن المغادرين «مرضى وجرحى وطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة مُنعوا من السفر ومن تلقي العلاج ومن استكمال دراستهم»، مضيفاً انهم «يذهبون ليؤكدوا على حقهم بالتحرك البحري».

وأضاف أن «لغزة حدودها البحرية ولا بد أن تكون لأهل غزة حرية التنقل من وإلى غزة».

وأكد أن «هناك إصراراً على أنه لا بد من كسر الحصار بشكل عام والحصار البحري اليوم بشكل خاص»، مضيفاً «في حال اعترضتهم إسرائيل وأوقفتهم، ستكون هناك محاولات أخرى ولن نمل».

وانطلقت أول رحلة بحرية فلسطينية من ميناء الصيادين في مدينة غزة باتجاه أحد موانئ قبرص سعياً إلى «كسر الحصار» في 29 مايو/أيار، لكن البحرية الاسرائيلية اعترضتها، واقتادت القارب إلى مرفأ أشدود، قبل أن تعيد ركابه الـ17 الى قطاع غزة.

وقال «محمود جاد أبو عطايا» (25 عاماً) الذي أصيب شرق غزة: «أنا ذاهب للعلاج بالخارج. حاولت أن أسافر عبر المعابر، لكن معبر رفح رفضوني، وكذلك من معبر إيريز؛ لأن التنسيق في قطاع غزة صعب، والعلاج عندنا في قطاع غزة غير متوافر للجرحى والمرضى».

وأضاف: «أنا بحاجة لزراعة أوتار في قدمي اليمنى، وأنا أخرج للمرة الثانية على سفينة للعلاج، وإن شاء الله نكسر الحصار».

ويشهد قطاع غزة تصاعداً للتوتر مجدداً منذ 30 مارس/أذار مع بدء «مسيرات العودة» التي أدت إلى مواجهات دامية على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل. واستشهد 139 فلسطينياً على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ.

وتفرض إسرائيل حصاراً مشدداً برياً وبحرياً وجوياً على قطاع غزة منذ أكثر من عقد، منذ سيطرة حركة حماس على القطاع، وتغلق السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي بين قطاع غزة ومصر، منذ سنوات، لكن تفتحه استثنائياً للحالات الإنسانية في فترات متباعدة.

وأعلنت إسرائيل، الإثنين، إغلاق معبر كرم سالم، المعبر الوحيد المفتوح لمرور البضائع إلى قطاع غزة حتى إشعار آخر، وذلك ردا على الحرائق التي نشبت في المزارع الإسرائيلية بسبب الطائرات الورقية والبالونات التي تطلق من قطاع غزة وتحمل مواد حارقة.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة إسرائيل غزة