بـ«شماغ».. ممرضة سعودية تنقذ مواطنا من حادث مروري

الثلاثاء 10 يوليو 2018 05:07 ص

تمكنت ممرضة سعودية من إنقاذ مواطن تعرض لحادث انقلاب سيارته في مدينة عرعر، شمالي المملكة، وذلك في مشهد بطولي وإنساني، أثار اهتمام وأنظار المتابعين في المملكة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تم تبادل تفاصيل القصة عبرها.

وفي التفاصيل، روت الممرضة السعودية «منى العنزي»، التي تعمل منذ 8 أعوام في مديرية صحة الحدود الشمالية كأخصائية تمريض، لموقع «العربية.نت» بقولها: «كنت ذاهبة بعجالة إلى الصيدلية لإحضار علاج لابنتي، وأثناء خروجي شاهدت سيارة عن قرب، وهي تسير بسرعة فائقة على شارع الملك عبد العزيز بعرعر، لترتطم بالجسر؛ مما أدى إلى سقوط قائدها من المركبة».

وتابعت «منى»: «رميت أغراضي وتوجهت بسرعة إلى موقع الحادث وسط تجمهر العديد من المارة، وحينها كان المصاب ممددا على الأرض، ويعاني من نزيف في رأسه، وفورا تأكدت من وجود تنفس، وفحصته للتأكد من احتياجه لتنفس صناعي، بعد أن أخبرت المتجمهرين بأني ممرضة».

وأكملت: «طلبت شماغا من أحد المتجمهرين، وقمت بإيقاف النزيف وقدمت الإسعافات الأولية للمصاب حتى وصول سيارة الهلال الأحمر، حينها كان يعاني من إصابة في الجهة اليمنى من الرأس، وكسر وجروح في الفك».

وأضافت في تصريحاتها للموقع السعودي: «ووقت حضور سيارة الإسعاف، تم نقله لمستشفى عرعر المركزي، وكنت مرافقة له في الإسعاف حتى وصوله للطوارئ؛ لأني حريصة في عدم ترك المريض لحين الاطمئنان عليه، ولم أترك رأسه لخوفي من النزيف. وتلقى العلاج في قسم الحالات الحرجة، وبقيت معهم حتى تم الاطمئنان عليه بشكل كامل».

واختتمت حديثها مؤكدة: «مهنة التمريض هي مهنة إنسانية من الدرجة الأولى، وهذا دور أي ممرضة في مثل هذه المواقف؛ فالممرضات السعوديات يملكن جدارة وثقة عبر العديد من المواقف الشجاعة، وقدرتهن على تقديم الدعم للمجتمع. في أي مكان تتواجد فيه الممرضة يمكنها أن تقوم بمهمتها على أكمل وجه».

من ناحية أخرى، تفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الممرضة منى، عبر وسم #منى_العنزى_تنقذ_مصاب؛ حيث اعتبروا ما قدمته عملا بطوليا وإنسانيا.

بيض الله وجه الاخت #منى_العنزى_تنقذ_مصاب وهذا عمل انساني وهذة رسالة منك بان المرأة بامكانها ان تكون المسعف والمنقذ الاول ونطالب بتكريمها من قبل
هيئة الهلال الاحمر السعودي@kaeid2009

— نواف العنزي (@NawafALunizi) July 10, 2018

هذي اللي يفتخر فيها بس وين الحقوقيات ما شفناهم ولا لهم حس ولا خبر .
هذي اهم ولا عجوز ساقت سيارتها ؟
هذي اهم ولا اللي مشاركة في السباقات ؟
هذي اهم ولا اللي ترقص في الشوارع ؟
اعلامنا يصمت عن كل ايجابي ويظهر السفلة .
بارك الله فيك وكثر من امثالك .

#منى_العنزى_تنقذ_مصاب

— متعب الحارثي (@mtab194) July 8, 2018

 

المصدر | الخليج الجديد + العربية.نت

  كلمات مفتاحية

السعودية ممرضة تمريض عمل إنساني عمل بطولي إسعاف