فرنسا تحجز مقعدها بنهائي المونديال برأسية في مرمى بلجيكا

الثلاثاء 10 يوليو 2018 08:07 ص

نجح المنتخب الفرنسي في التأهل إلى نهائي مونديال روسيا، بعدما حقق فوزا صعبا على حساب نظيره البلجيكي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما على ملعب «كريستوفسكي».

ودفع منتخب بلجيكا المباراة بتشكيل مكون من «كورتوا، فيرتونجين، كومباني، أليدرفيريلد، الشاذلي، فيلايني، فيتسل، ديمبلي، هازارد، لوكاكو، دي بروين».

في المقابل دخل منتخب فرنسا المباراة بتشكيل مكون من «لوريس، بافارد، فاران، أومتيتي، هيرنانديز، بوجبا، كانتي، ماتويدي، جريزمان، جيرو، مبابي».

وبدأ المنتخب البلجيكي المباراة بصورة جيدة تمثل في السيطرة على الكرة من أجل تسجيل هدف الأسبقية وسط تحفظ دفاعي من نظيره الفرنسي واللعب على الهجمات المرتدة.

وتفنن المنتخب البلجيكي في إهدار الفرص، في المقابل نجح حارسه «كرتوا» في حماية مرماه ضد الهجمات المرتدة الفرنسية الخطيرة.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين الفرنسي والبلجيكي، الذي استحوذ عليه منتخب الشياطين الحمر، وخلق فرصة واحدة للتسجيل مقابل فرصتين لجانب الديوك بفضل لعبه على الهجمات المرتدة.

وفي الشوط الثاني واصل المنتخب البلجيكي السيطرة على الكرة وهدد مرمى المنتخب الفرنسي سريعا، إلا أن الأخير نجح في افتتاح التسجيل بهدف على عكس سير مجريات المباراة، عن طريق مدافعه «صامويل أومتيتي» الذي حول بضربة رأسية قوية كرة عرضية متقنة من ركلة ركنية إلى داخل الشباك عند الدقيقة 51.

وعاد منتخب بلجيكا للسيطرة على الكرة ومحاصرة لاعبي فرنسا في نصف ملعبهم؛ حيث تراجعوا لتأمين تقدمهم معتمدين على شن الهجمات المرتدة التي شكلت خطر كبير على الحارس البلجيكي «كرتوا»، الذي نجح في حماية مرماه من الهدف الثاني.

في المقابل، فشل الهجوم البلجيكي في إدراك التعادل في ظل تألق حارس المرمى الفرنسي وخط دفاعه الذي أحكم مراقبته على العملاق «لوكاكو».

وبهذا الفوز الغالي يتأهل منتخب فرنسا إلى المشهد النهائي من البطولة؛ حيث سيلتقي مع الفائز من مواجهة إنجلترا وكرواتيا، المقرر إقامتها، الأربعاء.

وتأهل المنتخب الفرنسي لهذا الدور باحتلاله المركز الأول من المجموعة «C»، برصيد 7 نقاط، من الفوز على أستراليا وبيرو والتعادل مع الدنمارك، ثم تغلب على منتخب الأرجنتيني في مباراة مثيرة بدور الـ16 انتهت بفوز الديوك الزرقاء بنتيجة 4-3، قبل أن يطيح بمنتخب أوروغواي من دور ربع النهائي بالفوز عليه بنتيجة 2-0.

وسبق للمنتخب الفرنسي التأهل إلى المباراة النهائية مرتين، الأولى عام 1998 عندما توج بلقبه الوحيد، والثانية عام 2006 وخسر أمام إيطاليا بركلات الجزاء الترجيحية.

  كلمات مفتاحية

إنجلترا بلجيكا فرنسا كرواتيا مونديال روسيا