صحف الخليج تبرز إصرارا أمريكيا لحل الأزمة وتحتفي بالتعاون الصيني

الأربعاء 11 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، سعي وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، لإقناع المسؤولين الخليجيين بضرورة سرعة التوصل إلى تسوية للأزمة الخليجية، لتضييق الخناق على إيران.

واحتفت الصحف، بالتعاون الصيني العربي والاتفاق على تأسيس «شراكة استراتيجية للتعاون الشامل والتنمية المشتركة والتوجه نحو المُستقبل»، وبدء الكويت خطوات عملية تجسد الشراكة الحقيقية مع الصين، كمدينة الحرير والجزر الكويتية.

كما اهتمت الصحف، بكشف سفير الصين لدى قطر «لي تشن»، عن تنفيذ اتفاقية إعفاء مواطني البلدين من تأشيرة دخول البلدين خلال الصيف الجاري، فضلا عن مباحثات صينية عمانية في بكين، استهدفت تعزيز مجالات التعاون المشتركة في مختلف المجالات.

ولفتت الصحف، إلى إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً ملكيا يقضي بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية «إعادة الأمل»، من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم وفقا لعدد من القواعد والضوابط.

وأشارت الصحف، إلى بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع وزير خارجية الولايات المتحدة «مايك بومبيو» في أبوظبي، علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأكدا حرصهما على تعميقها والتنسيق المشترك بينهما.

ونقلت الصحف، عن السفير الفرنسي في قطر «إيريك شوفالييه»، قوله إنه تم تدريب 200 من بين ضباط وتقنيين قطريين على قيادة وصيانة سرب «الرافال»، بالتعاون مع القوات الجوية الفرنسية، لافتا إلى أن باريس ستسلم أولى طائرات الرافال للدوحة بداية السنة الجديدة، وسيقودها طيار قطري.

واهتمت الصحف، بتأكيد وكالة التصنيف الائتماني العالمية «موديز»، أن الوضع المالي للكويت، يبقى من بين أكثر الدول المصدرة للنفط قوة على مستوى العالم، وأنه لن يتأثر بالسلب لـ20 سنة مقبلة، حتى مع تراجع الطلب العالمي على النفط وانخفاض متوقع للأسعار حتى 2040.

وأشارت الصحف، إلى تصنيف وزارة الخارجية الأمريكية، «سرايا الأشتر» الشيعية البحرينية المعارضة، بأنها منظمة إرهابية، لاتهامها بصلتها بالحرس الثوري الإيراني، وهو التصنيف الذي رحبت به المنامة.

ولفتت الصحف، إلى إظهار التقرير الشهري الصادر عن وزارة النفط والغاز العمانية، أنّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يونيو/حزيران 2018، بلغ 29 مليونا و205 آلاف برميل، أي بمعدل يومي قدره 973 ألفا و500 برميل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً ملكيا يقضي بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية «إعادة الأمل»، من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم وفقا لعدد من القواعد والضوابط. (الرياض)

شكّل المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلم والاستقرار في أفغانستان، الذي بدأ أعماله في مدينتي جدة ومكة المكرمة، مناسبة لعرض آراء مختلف الأطراف في سبل تحقيق المصالحة الأفغانية ووقف الإرهاب والتطرف بكل أشكاله. (الشرق الأوسط)

تقدمت السعودية بمذكرة احتجاج لدى الأمم المتحدة، ضد التعديات والتجاوزات المتكررة للقوارب والزوارق الإيرانية، إلى المناطق المحظورة لحقول ومنصات البترول التي تقع في مياه المملكة بالخليج العربي. (الحياة)

أعلن النائب العام السعودي، القبض على مسؤول تنفيذي في وزارة الدفاع السعودية، تقاضى رشوة بمليون ريال، لتسهيل إجراءات غير نظامية لصرف مستحقات مالية لإحدى الشركات التجارية. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء السعودي، تعديل المادة (11) من نظام البيانات التجارية، وتعديل المادة (4) من نظام مكافحة التستر، وتعديل المادة (25) من نظام مكافحة الغش التجاري، وتعديل المادة (26) من نظام خدمة الأفراد، وتعديل المادة (153) من نظام خدمة الضباط. (الاقتصادية)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على نظام التعامل مع الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، والموافقة على ضوابط إحداث مدارس التعليم العام، وتسمية أعضاء في الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية. (الرياض)

كشف مجلس الأعمال السعودي البريطاني، عن مساع حثيثة ونشاط مكثف، للشروع بمتطلبات ترجمة الاتفاقيات الاقتصادية التي أبرمت بين الرياض ولندن على مستوى القطاعين العام والخاص، إلى أرض الواقع بمشاركة المجلس، تصبّ جميعها في تحقيق بعض برامج «رؤية المملكة 2030». (الشرق الأوسط)

قفز متوسط الأجر الشهري للسعوديين إلى 10089 ريالا، خلال الربع الأول 2018، مقابل 3768 ريالا لغير السعوديين، وذلك مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي 2017، إذ ارتفع متوسط رواتب السعوديين بنسبة 2% من 9939 ريالا، كما سجل متوسط رواتب الأجانب زيادة بنسبة 3% من 3674 ريالا. (الاقتصادية)

أنهت وحدة استقبال العاملات المنزليات، في مطار الملك خالد الدولي، التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض خلال الشهرين الماضيين اجراءات استقبال وإرسال 39 ألفا و425 عاملة منزلية قدمن للعمل في المملكة. (الحياة)

شهدت وفيات الحوادث المرورية في السعودية انخفاضاً ملموساً خلال العامين المنصرمين بنسبة 33%. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، مع وزير خارجية الولايات المتحدة «مايك بومبيو» في أبوظبي، علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأكدا حرصهما على تعميقها والتنسيق المشترك بينهما. (الحياة)

دافع وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل المزروعي»، عن منظمة «أوبك» في مواجهة مطالبات في الآونة الأخيرة بزيادة إنتاج النفط قائلاً، إنه «لا ينبغي تحميل أوبك المسؤولية». (الاتحاد)

أفادت اقتصادية دبي، بأن الإمارة تشهد تأسيس شركة جديدة كل خمس دقائق، مشيرة إلى أن النصف الأول من العام الجاري، سجل تسارعاً لافتاً في نشاط الحصول على الرخص التجارية الجديدة، وإنشاء الشركات بجميع أشكالها القانونية. (الإمارات اليوم)

حافظت الإمارات على صدارتها في المركز الأول عربياً، في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018، محققة تقدماً على محور مخرجات الابتكار من المرتبة 56 في العام الماضي إلى المرتبة 54 خلال العام الجاري. (البيان)

قطر

كشف السفير الفرنسي في قطر «إيريك شوفالييه»، أنه تم تدريب 200 من بين ضباط وتقنيين قطريين على قيادة وصيانة سرب «الرافال»، بالتعاون مع القوات الجوية الفرنسية، لافتا إلى أن باريس ستسلم أولى طائرات الرافال للدوحة بداية السنة الجديدة، وسيقودها طيار قطري. (الشرق)

بحث وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، مع وزير الصناعة والتجارة الروسي «دينيس مانتوروف»، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتعميقها، خاصة بعد أن زاد حجم التبادل التجاري بين روسيا وقطر بنسبة 117%، ليبلغ 73.3 ملايين دولار خلال العامين الماضيين. (العرب)

كشفت الزيارة التي قام بها أعضاء مجلس الشورى القطري، لمشروع مترو الدوحة، إنجاز نحو 84% من إجمالي أعمال المترو، فضلا عن تسلم نحو 43 قطاراً يجري حالياً خضوعها لمرحلة الاختبارات. (الوطن)

كشف سفير الصين لدى قطر «لي تشن»، عن تنفيذ اتفاقية إعفاء مواطني البلدين من تأشيرة دخول البلدين خلال الصيف الجاري، موضحاً أن هناك بعض الإجراءات القانونية في البلدين يجري العمل على إنجازها. (الراية)

كشفت مصادر قطرية، أن نحو 90 وفدا تجاريا يمثلون حوالي 53 دولة من مختلف قارات العالم، زاروا الدوحة خلال عام، أي بزيادة تقدر بنحو 72% في دليل على جاذبية مناخ الأعمال في قطر. (الشرق)

أعلنت شركة «ملاحة» القطرية، بدء أعمالها إلى بسواحل غرب أفريقيا مع إحدى أكبر شركات النفط في العالم كجزء من عقد طويل الأمد. (الوطن)

الكويت

كشف أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، عن بدء بلاده خطوات عملية تجسد الشراكة الحقيقية مع الصين، كمدينة الحرير والجزر الكويتية. (الراي)

أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «موديز»، أن الوضع المالي للكويت، يبقى من بين أكثر الدول المصدرة للنفط قوة على مستوى العالم، وأنه لن يتأثر بالسلب لـ20 سنة مقبلة، حتى مع تراجع الطلب العالمي على النفط وانخفاض متوقع للأسعار حتى 2040. (الأنباء)

وقعت مؤسسة البترول الكويتية، اتفاقية تعاون مشترك مع مجموعة مصافي «شاندونق» البترولية المستقلة الخاصة الصينية، لتسويق النفط الخام الكويتي، وتوسيع نطاق الاستثمار في مجال الصناعة النفطية واللوجستية. (السياسة)

فضلت وزارة الداخلية الكويتية، عدم إجراء أي تعديل على المادة الثانية، والفقرة الثانية من المادة الخامسة من قانون الجنسية، والإبقاء عليهما كما جاءتا في المرسوم الأميري. (الراي)

البحرين

استقبل الملك البحريي «حمد بن عيسى آل خليفة»، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة «جستن سيبريل»، لافتا إلى أن حصول البحرين على الفئة الأولى في تقرير الخارجية الأمريكية بمكافحة الاتجار بالأشخاص إنجاز عالمي رائد. (البلاد)

قال الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، إن مصر تمثل العمق الاستراتيجي والأمني للأمة العربية والإسلامية، لما لها من مواقف تاريخية رائدة في الدفاع عن قضاياها والذود عن مصالحها، وذلك خلال لقائه رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، والذي بحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها. (الأيام)

صنفت وزارة الخارجية الأمريكية، «سرايا الأشتر» الشيعية البحرينية المعارضة، بأنها منظمة إرهابية، لاتهامها بصلتها بالحرس الثوري الإيراني، وهو التصنيف الذي رحبت به المنامة. (الوطن)

قال تقرير لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين، إن الناتج المحلي الإجمالي للنصف الأول من 2018، سجل نموًا بالأسعار الجارية بنسبة 5.1% مقارنة بالنصف الأول من العام 2017. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (155) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة، وذلك بقيمة الإصدار 26 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

صدَّرت البحرين أكثر من 2.4 مليون طن من الألمنيوم، إلى 34 دولة، بقيمة إجمالية بلغت 66.38 مليون دينار خلال مايو/أيار الماضي. (أخبار الخليج)

أضافت الحكومة البحرينية، النكهات المستخدمة في الشيشة الإلكترونية، ضمن المنتجات الخاضعة لضريبة السلع الانتقائية، بنسبة 100%. (البلاد)

عمان

استقبل وزير خارجية روسيا «سيرجي لافروف»، أمين عام وزارة الخارجية العماني «بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي»، وبحث معه عدد من القضايا الثنائية. (الوطن)

التقى السفير المكلف بتسيير أعمال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العمانية «محمد بن عوض الحسان»، بديوان عام وزارة الخارجية، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون إيران والعراق «أندرو بيك»، وبحث معه القضايا المشتركة، وسبل تدعيم العلاقات الثنائية. (الرؤية)

أجرى الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، في بكين، محادثات مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني «وانغ يي هدفت»، استهدفت تعزيز مجالات التعاون المشتركة في مختلف المجالات. (الشبيبة)

أظهر التقرير الشهري الصادر عن وزارة النفط والغاز العمانية، أنّ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يونيو/حزيران 2018، بلغ 29 مليون و205 آلاف برميل، أي بمعدل يومي قدره 973 ألفا و500 برميل. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (61) من أذون الخزانة الحكومية 61 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

شؤون خليجية

يسعى وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، لإقناع المسؤولين الخليجيين بضرورة سرعة التوصل إلى تسوية للازمة الخليجية، «لوقف تطور العلاقات الاقتصادية والمالية بين الدوحة وطهران، وهو ما من شأنه أن يفتح باباً يسمح لإيران بالتهرب من العقوبات الأمريكية» التي تدخل حيز التنفيذ على دفعتين هذا الشهر، وفي نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الراي)

عاد الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، إلى العاصمة الموقتة عدن، حيث التقى الرئيس «عبدربه منصور هادي»، وناقشا «مبادرة لإطلاق جميع الأسرى والمعتقلين من جميع الأطراف» (الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين). (الحياة)

أمر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، بتشكيل لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء «أحمد عبيد بن دغر»، لدراسة خطة المبعوث الأممي للسلام. (الشرق الأوسط)

قالت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي «ريم بنت إبراهيم الهاشمي»، إن الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بملف إعادة الإعمار في المناطق المحررة في اليمن. (الإمارات اليوم)

شؤون عربية

عبّرت الأمم المتحدة عن قلقها، إزاء قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو»، إغلاق معبر كرم أبوسالم التجاري الوحيد في قطاع غزة، فيما اعتبرته الفصائل الفلسطينية «إعلان حرب». (الحياة)

أبقت (إسرائيل)، على احتمال إقامة علاقات في نهاية المطاف مع سوريا، في ظل رئاسة «بشار الأسد»، مشيرة إلى التقدم الذي تحرزه القوات الحكومية السورية في الحرب الأهلية المستمرة منذ 7 سنوات، والتي توقع مسؤولون إسرائيليون في بدايتها أن تطيح بـ«الأسد». (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، وجود وفد تقني من حركة «حماس» في القاهرة منذ الأسبوع الماضي، استباقاً لوصول وفد رسمي للبحث مع المسؤولين المصريين في أفق مباشرة جولة جديدة من المفاوضات في ملف المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى التطورات السياسية، بما فيها «صفقة القرن» و«مسيرة العودة»، والعلاقات الثنائية. (الحياة)

أعلنت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن قطاع غزة، أن قوات سلاح بحرية الاحتلال الإسرائيلي اعترضت، طريق سفينة «الحرية 2»، وألقت القبض على جميع من كانوا على متنها. (الوطن)

افتتح الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، وأمير الكويت الشيخ «جابر الأحمد الصباح»، وأمين عام جامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط»، ووزراء من 21 دولة عربية، أعمال منتدى التعاون الصيني العربي، في بكين، معلنا أنَّ الصين والدول العربية اتفقتا على تأسيس «شراكة استراتيجية للتعاون الشامل والتنمية المشتركة والتوجه نحو المُستقبل». (الرؤية)

استؤنفت حركة المشاورات السياسية في لبنان، على أكثر من خط، وسجل يوم أمس لقاءات عدة بين المسؤولين اللبنانيين، في محاولة لتذليل العقبات الحكومية العالقة في إطار بعض العقد، وعلى رأسها «المسيحية»، بعد تفاقم الخلاف بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر». (الشرق الأوسط)

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أن «انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان قد ترقى إلى جرائم حرب» ارتُكبت في جنوب السودان ضد مدنيين من أطفال ونساء ومسنين، متهمة القوات الحكومية وحلفاءها في شكل أساسي بشن هذه الهجمات. (الحياة)

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، عن صعود التضخم السنوي لأسعار المستهلكين ليصل إلى 14.4% في يونيو/حزيران الماضي، من 11.4% في مايو/أيار الماضي. (الاتحاد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية التعاون مع الصين استثمارات رشوة اليمن الخليج صحف إعادة الأمل مترو الدوحة