صحف مصر ترصد ارتفاع التضخم وتترقب إطلاق «الصندوق السيادي»

الأربعاء 11 يوليو 2018 06:07 ص

استعرضت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، إجراءات الحكومة المصرية لإنشاء «صندوق مصر السيادي» برأس مال 200 مليار جنيه، وكشفت أن مستوى التبادل التجاري «العربي-الصيني» بلغ 191 مليار دولار لعام 2017، وأعلنت استعداد البلاد للتعاون والتفاعل الإيجابي مع المبادرة الصينية، بشأن بناء «الحزام والطريق».

ورصدت صحف القاهرة زيادة معدلات التضخم الشهري 2.9% خلال يونيو/حزيران الماضي، واحتفت بتوقيع اتفاق مع البنك الدولي لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة 530 مليون دولار في دعم هو الأكبر من نوعه للقطاع، وقالت إن لصوص الآثار قادوا لاكتشاف مدينة أثرية يونانية جنوب البلاد، واهتمت بقرار وزيرة الصحة إذاعة السلام الجمهوري يوميا عبر الإذاعة الداخلية بجميع المستشفيات.

وتابعت صحف مصر تكريم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الأبطال الرياضيين المصريين الفائزين بميداليات في دورة ألعاب البحر المتوسط الثامنة عشرة بإسبانيا، وأبرزت مطالبة وزير قطاع الأعمال للشركات القابضة بالالتزام بمنح العلاوات وزيادات أجور العاملين بهذه الشركات، وتابعت وصول بطريرك الكرازة المرقسية المصرية إلى النمسا ضمن جولة أوروبية.

واهتمت الصحف بالجهود الأمنية لكشف غموض العثور على جثث 3 أطفال ملقاة بالشارع تنهشها الكلاب الضالة، وأكدت إصدار قرار بحبس رئيس مصلحة الجمارك على ذمة التحقيقات بتهمة تلقي رشوة مالية مقابل الإخلال بمهام الوظيفة العمومية.

صندوق سيادي بـ200 مليار

استعرضت صحيفة «الأخبار» إجراءات إنشاء «صندوق مصر السيادي» برأس مال 200 مليار جنيه، حيث أكد رئيس الوزراء المصري «مصطفى مدبولي» أن النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي سيكون على أحدث المعايير العالمية في الإدارة والاستثمار.

وشدد «مدبولي» على تنفيذ منظومة متكاملة لحصر الأصول غير المستغلة بدقة، ووضع معايير علمية لانتقاء الأصول ذات الجدوى الاقتصادية وعناصر الجذب الاستثماري، التي يمكن التصرف بها سواء بالبيع أو حق الانتفاع، أو الدخول بها كحصص عينية في شراكات استثمارية ترفع من كفاءتها وتعظم من عوائدها.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، لمتابعة إجراءات إنشاء الصندوق برأس مال 200 مليار جنيه، الذي سبق أن وافق عليه مجلس الوزراء وأحاله للبرلمان.

التبادل التجاري العربي الصيني

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» أن مستوى التبادل التجاري «العربي-الصيني» بلغ 191 مليار دولار لعام 2017.

جاء ذلك على لسان أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» في كلمته، الثلاثاء، أمام أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون «العربي-الصيني»، حيث شدد على أن الدول العربية تتطلع إلى الشراكة الواعدة في مشروع  الحزام والطريق لما يمثله من أهداف إستراتيجية وفرص غير محدودة للتعاون والربط وتسهيل حركة النقل ومضاعفة فرص الاستثمار وتعزيز الاقتصاد العالمي.

وأشار «الأحمد» إلى أن التعاون «الخليجي-الصيني» البناء والمستمر يمثل دعما قويا للتعاون المشترك في الإطار «العربي-الصيني»، حيث تأتي المفاوضات المتعلقة بإقامة منطقة تجارة حرة بين دول مجلس التعاون والصين كأحد أهم روافد هذا التعاون.

«الطريق والحزام»

ونشرت صحيفة «الأهرام» كلمة وزير الخارجية المصري «سامح شكري» أمام أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لـ«منتدى التعاون العربي الصيني»، والتي أكد فيها استعداد بلاده للتعاون والتفاعل الإيجابي مع المبادرة الصينية، بشأن بناء «الحزام والطريق»، باعتبارها الركيزة الأساسية التي تقوم عليها أعمال الدورة الحالية للمنتدى.

ولفت «شكري» إلى انعكاس التطور الملموس الذي شهدته العلاقات العربية الصينية وآليات التعاون المختلفة المعمول بها منذ عام 2004، بما فيها استحداث آلية الحوار السياسي الاستراتيجي.

ارتفاع التضخم

ورصدت صحيفة «الشروق» زيادة معدلات التضخم الشهري 2.9% خلال يونيو/حزيران الماضي، ونشرت تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن معدلات الرقم القياسي لأسعار السلع، والتضخم، الذي أكد أن معدلات التضخم الشهري، ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 2.9% مقارنة بمايو/أيار 2018.

وأرجع تقرير الجهاز أسباب الارتفاع في معدل التضخم الشهري إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (4.0%)، والحبوب والخبز بنسبة (2.0%)، وقسم النقل والمواصلات بنسبة (27.8%)، علاوة على ارتفاع قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 8.1%.

دعم البنك الدولي

واحتفت صحيفة «الشروق» بتوقيع اتفاق مع البنك الدولي لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة 530 مليون دولار، وقالت إن رئيس الوزراء المصري «مصطفى مدبولي»، شهد مراسم توقيع الاتفاق التي وقع عن الحكومة المصرية فيها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، وعلى الجانب الآخر المدير بالبنك الدولي، «ناجي بن حسين»، بحضور وزيرة الصحة، «هالة زايد».

واعتبرت الوزيرة «سحر» أن الاتفاق يعكس ثقة البنك المطلقة في الأولوية التي يحتلها هذا القطاع الحيوي لدى القيادة السياسية في مصر، مشيرة إلى أن الدعم الذي يتضمنه الاتفاق يعد الأكبر من نوعه الذي يقدمه البنك الدولي لمصر في مجال الصحة.

مدينة اللصوص الأثرية

وقالت صحيفة «الأخبار» إن الصدفة واللصوص قادا إلى اكتشاف مدينة أثرية ترجع للعصر اليوناني الروماني في محافظة المنيا (جنوب) منحوتة في الصخر بعرض 600 متر وبطول 2 كيلو متر وتضم العديد من المقابر الأثرية.

الاكتشاف لم يأت على يد خبراء الآثار وإنما بجهد لصوص الآثار الذين نجحوا في الحفر خلسة بنطاق قرية شيبا الشرقي وتوصلوا للموقع، ولكن أعين الأمن رصدتهم، وتم ضبطهم وبحوزتهم 483 عملة من النحاس والبرونز ترجع إلى القرن الثاني والثالث وإناء من الفخار يرجع للعصر اليوناني.

وقادت حفرة 4×5 أمتار بعمق 5 أمتار إلى وجود مدينة أثرية ترجع للعصر اليوناني الروماني تحوي أعمدة وكنيسة رومانية يونانية بها محراب وعمودان وصليب، وأكد مفتشو آثار منطقة المنيا أثرية المضبوطات والموقع.

السلام الوطني بالمستشفيات

واهتمت صحيفة «الوطن» بإصدار وزيرة الصحة والسكان «هالة زايد»، قراراً يلزم جميع مستشفيات الجمهورية، بإذاعة السلام الجمهوري يعقبه قسم الأطباء، يومياً، عن طريق الإذاعة الداخلية بالمستشفى.

واعتبرت الوزيرة أن هذا القرار يعزز من قيم الانتماء للوطن لجميع المستمعين في المستشفيات سواء للمريض أو الأطقم الطبية، مضيفةً أن بث القسم سيذكر الأطباء بمبادئ الإنسانية المنصوص عليها في القسم، والتي هي أساس أي عملية خدمية نبيلة تقدم للإنسان.

تكريم أصحاب الميداليات

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» تكريم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الأبطال الرياضيين المصريين الفائزين بميداليات في دورة ألعاب البحر المتوسط الثامنة عشرة بإسبانيا، حيث منحهم «السيسي» الأوسمة الرياضية من الطبقات الأولى والثانية والثالثة إلي جانب تكريم الأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم.

وأشاد «السيسي» بما أظهره الفائزون من مسؤولية وتميز، وإدخالهم السعادة في قلوب المصريين، فنالوا تقدير الشعب، معربا عن تطلعه إلى بذل جميع الرياضيين مزيدا من الجهد، لتحقيق إنجازات تضع اسم مصر في المكانة التي تليق بريادتها إقليميا ودوليا.

علاوات قطاع الأعمال

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» مطالبة وزير قطاع الأعمال، «هشام توفيق» الشركات القابضة التابعة للقطاع بضرورة الالتزام بمنح العلاوات وزيادات العاملين بهذه الشركات، ومنح علاوة خاصة واستثنائية للعاملين بالحكومة بداية من يوليو/تموز الجاري.

وقال بيان من وزارة قطاع الأعمال العام، الثلاثاء، أن «ما سيحصل عليه العاملون بالشركات التابعة للوزارة بموجب القانون المشار إليه يتجاوز الحد الأدنى المحدد للعاملين بالحكومة».

جاء ذلك على هامش لقاء الوزير بعدد من رؤساء النقابات العامة بالشركات القابضة الخاصة للوزارة، بحسب البيان.

«تواضروس» في النمسا

وتابعت صحيفة «الأهرام» وصول بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية «تواضروس الثاني» إلى مقر القصر الرئاسي بالعاصمة النمساوية فيينا ليلتقي الرئيس النمساوي «ألكسندر فان ديل بيرين»، بعدما وصل فيينا قادما من إيطاليا.

وتأتي زيارة «تواضروس» إلى النمسا بعد زيارته إلى إيطاليا للمشاركة في يوم الصلاة لأجل السلام بالشرق الأوسط، إلى جانب رؤساء الكنائس، وهي الزيارة التي التقى خلالها كلا من بابا الفاتيكان «فرنسيس» والرئيس الإيطالي «سيرجيو ماتاريللا»، ووزير الخارجية الإيطالي «إنزو موافيرو ميلانيزي».

جثث 3 أطفال

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» وقائع واحدة من الجرائم البشعة التي لقيت استنكارا مصريا واسعا، حيث كثفت الأجهزة الأمنية جهودها لكشف غموض العثور على جثث 3 أطفال بمنطقة المريوطية بالهرم بالجيزة (غرب العاصمة) بالقرب من مبنى فندق شهير ملقاة على رصيف الشارع.

وأمرت النيابة بتفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بموقع الحادث، وسرعة التحريات لكشف وتحديد هوية الجناة، وذلك بعد عثور الأهالي على 3 جثث لأطفال تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام ملقاة على رصيف الشارع بمنطقة المريوطية على مقربة من مبنى أحد الفنادق الشهيرة بعد أن نبشت الكلاب الضالة الأكياس البلاستيكية التي وضعت جثث الأطفال بها، ما لفت انتباه المارة بسبب انتشار رائحة تحلل الجثامين في جميع أرجاء الشارع.

حبس رئيس الجمارك

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» إصدار النائب العام المستشار «نبيل أحمد صادق»، قرارا بحبس رئيس مصلحة الجمارك «جمال عبدالعظيم»، 4 أيام على ذمة التحقيقات في تهمة طلب وأخذ رشوة مالية مقابل الإخلال بمهام الوظيفة العمومية.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بدأت تحقيقات موسعة في قضية اتهام رئيس مصلحة الجمارك بطلب وأخذ رشوة مقابل الإخلال بمهام وظيفته وتسهيل دخول بضائع محظور استيرادها دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة، وقررت النيابة حبس الراشي والوسيط، المتهمين في القضية 4 أيام على ذمة التحقيقات، ونسبت لهما اتهامات تتعلق بتقديم رشوة لرئيس مصلحة الجمارك، والتوسط في تقديم تلك الرشوة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة التبادل التجاري الطريق الحزام 3 جثث أطفال صندوق سيادي دعم . الصحة