قريبا.. السعودية تلزم مشاهير التواصل الاجتماعي برخصة للنشاط الإعلامي

الأربعاء 11 يوليو 2018 07:07 ص

تعتزم وزارة الإعلام السعودية وضع ضوابط لاستخدام المشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد.

وأوضحت الوزارة أنها بصدد عمل وثيقة تنص على الالتزام بالمعايير الأخلاقية والقيم الدينية والعادات الاجتماعية، وفقا لمواقع سعودية.

وتضمنت المقترحات الواردة في الوثيقة إلزام المؤثرين في مواقع التواصل بالحصول على رخصة في حال ممارستهم أنشطة إعلامية عبر حساباتهم، على أن يتم تجديد الرخصة سنويا لضمان التزام هؤلاء المؤثرين بالمصداقية والموضوعية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام «عبدالله المغلوث»، إن «وزير الإعلام وجه بالعمل مع الجهات ذات العلاقة للإعلان عن رخصة المؤثرين، لضمان تثقيف المستهلكين والتأكيد على أن أي منتج يتم الإعلان عنه يكون واضحا بالنسبة للمتلقي، وليستطيع المتلقي التفريق بين الإعلان وبين التغطية العادية».

وحول صدور بعض الإساءات للمجتمع من مشاهير مواقع التواصل، أكد «المغلوث» أن الوزارة تعمل في المقام الأول على خدمة المتلقي في المملكة، مشيرا إلى أنه سيتم منع أي تعديات وتجاوزات أخلاقية.

وأشار إلى أن بعض المؤثرين لا يراعي حساسية بعض المواضيع ولا يهتم بالمادة التي يقدمها أو المنتج الذي يعلن عنه، مؤكداً أن الرخصة ستعمل على تقنين هذه المسألة.

وتشهد المملكة تضييقات كبيرة على الناشطين والإعلاميين ورجال الدين الذين يعارضون توجهات الحكومة وولي العهد «محمد بن سلمان».

وتزايدت تلك التضييقات مؤخرا ووصل الأمر إلى اعتقال العشرات من الناشطين والإعلاميين ورجال الدين.

ومؤخرا، طالب بعض الناشطين السعوديين بالتدخل السريع من قبل الجهات الرسمية والمعنية لوقف تجاوزات من قبل المشاهير أو من قبل المحلات التجارية التي تقوم باستدعاء بعض المشاهير لغرض الدعاية والإعلان، دون النظر إلى سلبيات تلك الإعلانات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مشاهير مواقع التواصل وزارة الإعلام السعودية الإعلانات التجارية

السلطات السعودية تغلق حسابات المشاهير في سناب شات

حضرها عمرو دياب.. جدل بالسعودية لمشاركة مشاهير التواصل برحلة كروز