عرض سعودي إماراتي إسرائيلي لروسيا مقابل طرد إيران من سوريا

الأربعاء 11 يوليو 2018 08:07 ص

كشفت مجلة «ذا نيويوركر» الأمريكية، اليوم النقاب عن اقتراح سعودي إماراتي إسرائيلي على «ترامب» لعقد صفقة، بحسبها تُلغي واشنطن العقوبات التي فرضتها على روسيا قبل أربعة أعوامٍ بسبب الحرب في أوكرانيا واحتلال جزيرة القرم، وبالمُقابل تعمل موسكو على إخراج القوات العسكرية الإيرانية من سوريا.

وأوضحت الصحيفة أنه قُبيل الانتخابات الأمريكية التقى ولي عهد الإمارات، «محمد بن زايد»، مع وسيطٍ أمريكي وقدم له الاقتراح.

وشددت المجلة الأمريكية على أن هذا العرض نوقش خلال اجتماعاتٍ عقدها العديد من المسؤولين الإسرائيليين والسعوديين مع نظرائهم في البيت الأبيض مؤخرًا، وحث هؤلاء الإدارة الأمريكية على الموافقة على العرض؛ إزالة العقوبات عن روسيا، مُقابل قيام الأخيرة بـطرد الإيرانيين من سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدرٍ رفيعٍ في الإدارة الأمريكية، قوله إن سفير تل أبيب في واشنطن، «رون دريمر»، أكد في جلسةٍ مُغلقةٍ على أن (إسرائيل) معنية بتحسين العلاقات الأمريكية الروسية، وتحديدًا بين «بوتين» و«ترامب» من أجل إبعاد الإيرانيين من سوريا.

وأعرب مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى عن أمل بلاده في أنْ تتوصل واشنطن وموسكو لاتفاقٍ حول سوريا يقضي بإخراج إيران نهائيًا من سوريا، لافتًا إلى أنه إذا تحقق الأمر، فإن ذلك سيكون فاتحةً ممتازةً لعهدٍ جديدٍ في العلاقات بين موسكو وواشنطن، على حد قوله.

بدورها، نقلت صحيفة «هآرتس» العبرية عن مصادر إسرائيلية وصفتها بأنها رفيعة المُستوى، قولهم إن قضية التمركز الإيراني في سوريا، ستكون في صلب المحادثات التي سيُجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، اليوم الأربعاء، في موسكو مع الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين».

وشددت الصحيفة، نقلاً عن المصادر عينها، على أن اللقاء بين «بوتين» و«نتنياهو» يُعقد في ظل تصريح وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، والذي أكد فيه على أن المطلب بسحب كل القوات الإيرانية من سوريا هو ليس واقعيًا بالمرة، حسبما ترجمة «رأي اليوم».

وأشارت المصادر إلى أن روسيا أوضحت لـ(إسرائيل) في عدة مُناسبات بأنها قادرة على الأكثر أنْ تُبعد الإيرانيين والميلشيات التابعة لها، بما في ذلك حزب الله، بشكلٍ كبيرٍ من الحدود مع الدولة العبرية، ولكنها بمُوازاة ذلك، أكدت على أنها غيرُ قادرةٍ على إخراج الإيرانيين كاملاً من سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات إسرائيل روسيا إيران سوريا ترامب بوتين نتنياهو