«الصدر» يطالب بسرعة تشكيل الحكومة العراقية

الأربعاء 11 يوليو 2018 03:07 ص

شدد الزعيم الشيعي العراقي زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، على ضرورة سرعة تشكيل حكومة وطنية، لافتا إلى أن الوضع في العراق يحتم ذلك.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها «الصدر»، في النجف مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية الفرنسي «جيروم بونافون»، وسفير فرنسا لدى العراق «بورنو أوبيير».

وتناولت المباحثات، آليات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتدخل دول الجوار بالشأن الداخلي العراقي، حسبما أفاد مكتب «الصدر».

وأوضح بيان للمكتب، أن الجانبين تناولا العلاقات بين البلدين والشعبين العراقي والفرنسي، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة استناداً الى الاحترام المتبادل ومجريات العملية السياسية في البلد، وما أفرزته نتائج الانتخابات والحديث عن دول الجوار العراقي ومدى تأثير تدخلها في الشأن الداخلي للبلد والأحداث والصراعات في الشرق الأوسط.

وحث «الصدر»، الحكومة الفرنسية على أن يكون لها حضور فاعل في المجال الخدمي لاسيما الطاقة والمياه والزراعة وكذلك الجانب الإنساني لما لفرنسا دور واسع في هذا المجال.

وتصدر تحالف «سائرون»، والمكون من قوى شيعية بقيادة «مقتدى الصدر» الانتخابات الأخيرة، بينما حل تحالف «الفتح» الذي يتزعمه القيادي بالحشد الشعبي «هادي العامري» ثانيا، فتحالف «النصر» بقيادة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ثالثا.

ولا زالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تجري عمليات العد والفرز بهدف إزالة شبهات الفساد والتلاعب بأصوات الناخبين على خلفية شكوى تقدمت بها كتل سياسية.

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر العراق العلاقات العراقية الفرنسية انتخابات تشكيل الحكومة

«الصدر» بين خطة تحالفات إيرانية أو التحول للمعارضة

الرئيس العراقي يحيل أعضاء البرلمان إلى التقاعد