ولي العهد المغربي يتسلم طائرة هدية بـ64 مليون دولار

الأربعاء 11 يوليو 2018 06:07 ص

تسلمت القوات الجوية المغربية طائرة خاصة مهداة إلى ولي العهد المغربي الأمير «مولاي الحسن»، من طراز «غولف ستريم G650»، إحدى أغلى الطائرات الخاصة وتبلغ قيمتها أكثر من 57.5 مليون يورو (64.4 ملايين دولار)، وهي مجهزة بتكنولوجيا إسرائيلية.

وبينما لم يذكر بشكل واضح مصدر الهدية، فإن مواقع إخبارية ذكرت أن مصدرها هو والده الملك «محمد السادس».

وتمتلك القوات المغربية الجوية، 12 طائرة مماثلة، لكن هذه الطائرة تعتبر أغلاها، وتحتوي على نظام عال للحماية ضد الصواريخ.

وتحمل الطائرة الخاصة المهداة لولي العهد المغربي، لوحة تسجيل «CN-AMH»، حيث يمثل الحرفين CN الرمز المخصص للمغرب من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، والرمز A يشير للشخصيات المهمة، والرمز MH تمثل الأحرف الأولى من اسم «مولاي الحسن».

وحسب تقرير لموقع «ميدل إيست آي»، فإن الطائرة المختارة لولي العهد المغربي تعتبر من أغلى طائرات الأعمال على الصعيد العالمي، حيث تظل الطائرة الوحيدة القادرة على قطع 14 ألف كيلومتر من دون توقف، ونقل 8 مسافرين، و4 أعضاء للطاقم.

وتتضمن الطائرة مطبخا كاملا ويمكن تجهيزها بالكثير من الاختيارات الأخرى، ومن بينها التليفونات وكل أصناف الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والإنترنت، كما أن وزنها وسرعة محركاتها تؤهلها للهبوط في المطارات الصغيرة، تجنبا لازدحام المطارات التجارية الكبيرة.

وهي رغم ثمنها المرتفع، الأكثر طلبا من قبل المشاهير والمليارديرات، وعلى رأسهم «أوبرا وينفري»، و«رالف رولان» مصمم الأزياء الأمريكي المشهور.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ولي عهد. طائرة المغرب الملك صواريخ