«نتنياهو» لـ«بوتين»: لن نهدد «الأسد».. وأخرجوا إيران من سوريا

الأربعاء 11 يوليو 2018 07:07 ص

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، روسيا، أن تل أبيب لا تنوي تهديد حكم رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، مطالبا موسكو بإخراج القوات الإيرانية من سوريا.

ونقل مسؤول إسرائيلي عن «نتنياهو»، قول الأخير للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال اجتماع لهما في موسكو: «لن نتخذ إجراءات ضد نظام الأسد وعليكم بإخراج الإيرانيين».

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، إن روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية من مناطق في سوريا قريبة من مرتفعات الجولان التي تحتلها (إسرائيل)، وإنها اقترحت بأن تظل على بعد 80 كيلومترا لكن هذا لا يفي بمطلب (إسرائيل) بخروجها بشكل تام.

وخلال اللقاء، قال «نتنياهو»، إن «(إسرائيل) ستتصدى لأي محاولة لخرق حدودها على خلفية الأزمة السورية».

وتعليقا على إسقاط طائرة مسيرة فوق الجولان السوري المحتل، قال «نتنياهو»: «قبل ساعات قليلة، اخترقت طائرة مسيرة من سوريا أجواء (إسرائيل)، وتم إسقاطها بنجاح».

وأضاف: «أود أن أؤكد أننا سنوقف أي محاولات لانتهاك حدودنا الجوية والبرية».

من جانبه، قال «بوتين» إن «العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين روسيا و(إسرائيل) تتطور بشكل إيجابي».

وتخشى (إسرائيل) من أن يسعى جيش النظام السوري لاستعادة بلدة القنيطرة الاستراتيجية في مرتفعات الجولان، والموجودة في منطقة عسكرية تأسست عام 1974 بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.

وفي أوائل يونيو/حزيران الماضي، تعهد الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني «حسن نصرالله»، بالبقاء في سوريا، ما دام رئيس النظام السوري «بشار الأسد» يريد ذلك، مؤكدا أن «العالم كله لن يستطيع إخراج حزب الله من سوريا».

ويتحدث مراقبون عن توترات مثارة مؤخرا بين روسيا وإيران حول تواجد الميليشيات الإيرانية على الأراضي السورية، لاسيما بعد أن دعت روسيا مؤخرا جميع القوات غير السورية إلى مغادرة جنوب سوريا، وهو تصريح ينظر إليه على أنه موجه جزئيا لإيران، وكذلك القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة قريبة من الحدود العراقية.

وأدى نشر عسكريين روس، الشهر الماضي، بالقرب من الحدود مع لبنان إلى خلاف مع قوات مدعومة من إيران ومنها ميليشيات «حزب الله».

وعلى الرغم من أنه تم سحب العسكريين الروس، لكنها بدت واقعة منفردة تصرفت فيها روسيا دون تنسيق مع حلفاء «الأسد» الذين يتصرفون بشكل متزامن مع بعضهم البعض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا نتنياهو إسرائيل الجولان بوتين إيران