السعودية تعتقل الداعية «سفر الحوالي» و3 من أبنائه

الخميس 12 يوليو 2018 08:07 ص

تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن اعتقال السلطات السعودية، الداعية السعودي البارز «سفر الحوالي»، وذلك بعد أيام من طرحه كتابا بعنوان «المسلمون والحضارة الغربية»، هاجم فيه سياسات النظام السعودي الحالي، لاسيما تقاربه مع الولايات المتحدة والإمارات والنظام المصري.

وغرد ناشطون، وعلى رأسهم المغرد الشهير «مجتهد»، وحساب «معتقلي الرأي» المعني بالمعتقلين في المملكة، مؤكدين الخبر، ولافتين إلى اعتقال 3 من أبنائه، أيضا، هم «عبدالرحمن»، و«عبدالله»، و«إبراهيم».

ولفت المغردون إلى أن اعتقال «عبدالرحمن»، و«عبدالله»، تم من داخل عرس أحد أبناء عمومتهم في منطقة الباحة، الأربعاء، فيما تم اعتقال الشيخ «سفر الحوالي»، ونجله «إبراهيم»، من منزلهم صباح الخميس.

 

تأكد لنا اعتقال الباحث والمفكر الشيخ #سفر_الحوالي و اثنين من أبنائه هما عبد الرحمن وعبدالله، بعد أيام قليلة من إصداره كتاب "المسلمون والحضارة الغربية" الذي وجه فيه النصح لآل سعود وهيئة العلماء. pic.twitter.com/WpXONLOjX4

— معتقلي الرأي (@m3takl) July 12, 2018

 

 

 

#اعتقال_سفر_الحوالي .. نظام سعودي قذر يعتقل الشيخ المريض وأولاده.

— علاء أبوبكر (@alaa_abobakr) July 12, 2018

 

 

اعتقال الشيخ #سفر_الحوالي وثلاثة من ابنائه حتى الآن واقتيادهم إلى جهة مجهولة، من قبل النظام السعودي.

حيث تم اعتقال "عبدالرحمن، وعبدالله" من عرس أحد ابناء عمومتهم في منطقة الباحة، بالأمس.

ثم اقتحام منزل الشيخ صباح اليوم واعتقاله هو وابنه إبراهيم.#اعتقال_سفر_الحوالي_وابناءه pic.twitter.com/HRF2cUgtR6

— هيثم غنيم (@HaithamGhoniem) July 12, 2018

 

 

ما يزال النظام في #السعودية تواصل عهرها الديكتاتوري حيث تم اعتقال الداعية المفكر #سفر_الحوالي مع عدد من أبنائه واقتيادهم لجهة مجهولة... بعد صدور كتابه الجديد/ المسلمون والحضارة الغربية

هذا النظام يخاف من الفكر والقلم...
هذا النظام يعتبر سرطانا في جسم الأمة وهو سبب مرضها

— حمدي جوارا (@HamdyDiouara) July 12, 2018

 

 

بعد نشر كتابه الجديد "أونلاين" عن صراعنا مع الحضارة الغربية، السعودية تقوم باعتقال الشيخ الكهل سفر الحوالي وكامل أسرته

— جابر ترك (@Gabers79) July 12, 2018

 

ومنذ قرابة العام، تعتقل السلطات السعودية دعاة وأكاديميين وأساتذة جامعيين، قالت السلطات إنها موجهة ضد أشخاص يعملون «لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها»، بينما قال مراقبون إن سبب الاعتقالات عدم استجابة من طالتهم لتوجهات السلطات بالمشاركة في الحملة ضد قطر.

وكان «الحوالي»، انتقد أيضا في كتابه مشاركة السعودية في حصار قطر، والتقارب السعودي مع النظام المصري.

وتحدث «سفر الحوالي» في كتابه عن نشوب الخلافات الداخلية بين أركان أسرة «آل سعود»، وتحدث عن بعض المخالفين، واعتبر أن تلك الخلافات باتت علنية وتشكل خطرا على الدولة السعودية الحالية.

ووجه «الحوالي» كلمة إلى النظام السعودي قال فيها: «أنتم داخليا أحوج ما تكونون لمن ينصحكم، وأعوذ بالله أن ينفجر صمت الشعب في وجهي ووجه هيئة كبار العلماء ووجوهكم».

وأثار الكتاب الكثير من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، ففي حين أكد ابنه نسبة الكتاب إلى أبيه، شكك آخرون ممن يعرفون «الحوالي» جيدا في الأمر خصوصا بسبب صياغة بعض ما ورد فيه.

والداعية «سفر الحوالي» ينحدر من مدينة الباحة، جنوب غربي السعودية، ويصنفه الكثيرون ضمن تيار الصحوة القريب من «الإخوان المسلمون».

وبرز «الحوالي» مع حرب الخليج وفاجأ الجميعَ بجرأته وبخطابه السياسي غير التقليدي، إذ رفض الاستعانة بالقوات الأمريكية في هذه الحرب بوضوح شديد مختلفاً في الرأي مع السلطة السياسية بقيادة الملك «فهد» والمؤسسة الدينية بقيادة الشيخ «عبدالعزيز بن باز»، وتسبب ذلك في دخوله السجن لسنوات.

ولا يزال «الحوالي» يعاني من آثار نزيف دماغي أصابه عام 2005.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتقالات السعودية سفر الحوالي انتقادات الأزمة الخليجية آل سعود