عراقيون يتظاهرون في البصرة للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية

الخميس 12 يوليو 2018 10:07 ص

تظاهر المئات من أهالي مدينة البصرة العراقية، الخميس، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية وحل أزمة الكهرباء والبطالة ومحاربة الفساد.

وقطع متظاهرون الطريق الرابط بين إيران والعراق من جهة منفذ الشلامجه الحدودي وأقاموا خيم اعتصام وسط الشارع العام لتقييد حركة الشاحنات والسيارات والعجلات الحكومية والعمل على منع دخول وخروج البضائع عبر المنفذ بين البلدين كإجراء للضغط باتجاه تحقيق مطالبهم.

وقطعت مجموعات أخرى من المتظاهرين الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية في الرميلة الشمالية والجنوبية وغربي القرنة الأول والثاني ومنعوا العاملين من الوصول إلى منشآت الحقول النفطية مطالبين بمغادرة العمالة الأجنبية واستبدالها بعمالة عراقية.

واحتشد المتظاهرون وسط المدينة في تظاهرة غاضبة تندد باستمرار انعدام الخدمات وأبرزها الكهرباء منذ عدة أيام، ورددوا هتافات تطالب الحكومة المحلية بالإسراع في تنفيذ مطالبهم المتعلقة بتوفير الكهرباء .

وقبل أيام، سقط قتيل وجرحى إثر إطلاق قوات الأمن العراقية النار على مظاهرة لشبان يطالبون بتوفير فرص عمل لهم وتحسين ظروف حياتهم في البصرة جنوبي البلاد.

وكان المحتجون يطالبون بتحسين خدمة الكهرباء وتوفير فرص العمل للعاطلين، حيث يحتج العاطلون عن العمل منذ سنوات على اعتماد شركات النفط على العمالة الأجنبية في البصرة التي تنتج نحو 80% من صادرات البلاد.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة التي تتجاوز في بعض الأحيان 50 درجة مئوية، لكن الأزمة ازدادت مؤخرا بعدما أوقفت إيران تصدير 1000 ميغاواط من الكهرباء للعراق قبل أسبوع جراء تراكم الديون.

ويحتاج العراق إلى 21 ألف ميغاواط من الطاقة، يوميا، لتغطية حاجته الفعلية من الكهرباء في عموم مدن البلاد، إلا أنه لا ينتج حاليا، سوى 11 ألف ميغاواط، وهي نسبة تعادل نحو نصف حاجته، ما يؤدي إلى قطع يومي في التيار الكهربائي، يصل إلى 16 ساعة في بعض المدن.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

العراق البصرة متظاهرون كهرباء بطالة نفط