الخميس 12 يوليو 2018 03:07 ص

انتخب البرلمان التركي، الخميس، رئيس الوزراء التركي السابق «بن علي يلدريم»، رئيساً له، بعد حصوله على 335 صوتا خلال اقتراع سري بالبرلمان.

وفاز «يلدريم» بالمنصب بعد 3 جولات ضد مرشح حزب الشعب الجمهوري «أردوغان طوبراك»، وفق ما نقلته قناة تليفزيون البرلمان التركي.

وحصل «يلدريم» وهو مرشح حزب «العدالة والتنمية» ونائبه عن ولاية «إزمير» على 335 صوتا.

وبدأ رئيس الوزراء التركي مشواره السياسي عبر توليه منصب وزير المواصلات والاتصالات والملاحة البحرية، لأكثر من 11 عاما، وعرف خلالها بـ«مهندس المشاريع العملاقة»، بفضل الإنجازات اللافتة التي حققها.

وشهدت تركيا، خلال فترة توليه الحقيبة الوزارية، إنشاء 6 مشاريع من أصل 10 تعتبر الأضخم في العالم، كما فعلت في عهده العديد من المشاريع العملاقة، خاصة في مجال البنى التحتية، مثل مطار إسطنبول الثالث، وجسر السلطان ياووز سليم، وجسر عثمان غازي، ونفق أوراسيا، ومترو مرمراي، وطريق إسطنبول-إزمير.

وفي الرابع من يوليو/تموز الجاري، أظهرت النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي شهدتها تركيا، فوز الرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان» بولاية رئاسية جديدة بنسبة تجاوزت 52.5% من إجمالي أصوات الناخبين.

ومع بدء تطبيق نظام الحكم الرئاسي في البلاد، أصبح «بن علي يلدريم»، الذي شكّل الحكومة التركية الـ65، آخر من يتولى منصب رئاسة الوزراء في تاريخ تركيا الحديث.

وأُلغي منصب رئاسة الوزراء في تركيا، تزامنًا مع الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد يوم 24 يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات