شيخ الأزهر يصل إلى لندن ويعتزم لقاء الملكة «إليزابيث»

الخميس 12 يوليو 2018 04:07 ص

وصل شيخ الأزهر الشريف الدكتور «أحمد الطيب»، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الخميس، إلى العاصمة البريطانية لندن؛ للمشاركة في فعاليات «منتدى شباب صناع السلام».

ومن المقرر أن يلتقي «الطيب»، على هامش زيارته، بملكة بريطانيا «إليزابيث الثانية»، وفق صحف مصرية.

وكان في استقبال «الطيب» لدى وصوله إلى مطار هيثرو، كبير أساقفة كنيسة كانتربري «جاستن ويلبي».

ووفق بيان رسمي صادر من مشيخة الأزهر، تركز فعاليات «منتدى شباب صناع السلام»، على رفع وعي الشباب المشاركين بسبل إدارة الصراعات وتعظيم الاستفادة من إنسانية الأديان وما تحمله من خير لكل العالم.

وواصل المشاركون في المنتدى، لليوم الثاني، برنامج المحاضرات وورش العمل المكثفة في كلية تشرشل بجامعة كامبريدج البريطانية.

وركزت المحاضرة الأولى، والتي جاءت بعنوان «مقدمة في دراسة النص الديني»، على توضيح المقصود بعملية دراسة النص الديني؟ وكيف تتم؟ وأهمية الخروج من الإطار النظري إلى الممارسة التطبيقية؟ مع التأكيد على أن الهدف من القراءة هو الفهم ومعرفة النقاط المشتركة، وليس إثبات صحة النصوص الدينية من عدمه.

وحاولت المحاضرة الثانية الإجابة على التساؤل المحوري بشأن: من نحن؟ وكيف نرى أنفسنا؟ وأجاب بعض الشباب بأنه يرى نفسه صانع سلام، وآخر بأنه مسلم صحيح الإيمان، وثالث يريد أن يتعايش مع الآخر المختلف معه لتكوين مساحات آمنة من الحوار.

بينما في المحاضرة الثالثة، التي حملت عنوان: «الوساطة» تم طرح العديد من الأسئلة، حول مساهمة الأديان والعقائد في صناعة السلام، وكيفية تأثر بعض النزاعات بالمعتقدات الدينية والسياسية للأطراف المنخرطة فيها، وسبل البحث عن حلول بديلة لتلك النزاعات بعيدا عن العنف، وذلك عن طريق الوساطة أو التحكيم.

ويشارك في المنتدى 25 شابّا من أوروبا، قامت باختيارهم أسقفيّة كانتربري بلندن، و25 شابّا من العالم العربي، قام باختيارهم الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين من عدة دول عربية.

ويهدف المنتدى، الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 18 يوليو/تموز الجاري، إلى بناء فريق عالمي من الشباب الواعد الساعي للسلام؛ للمشاركة في مبادرات وفعاليات من أجل بناء عالم أفضل يعيش فيه الجميع بخير وسلام.

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر أحمد الطيب منتدى شباب صناع السلام إليزابيث الثانية