«البشير» يزور موسكو الجمعة لعقد مباحثات مع «بوتين»

الخميس 12 يوليو 2018 06:07 ص

يزور الرئيس السوداني، «عمر البشير»، الجمعة، العاصمة الروسية موسكو، لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت الرئاسة السودانية، في بيان، إن «المباحثات ستركز على العلاقات الاقتصادية، وبناء شراكة استراتيجية من أجل التنمية، وترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية».

كما سيبحث الجانبان زيادة فرص الاستثمار خاصة في مجالي الزراعة والطاقة، إضافة إلى مسار تنفيذ برنامج تحديث القوات المسلحة السودانية الذي يتم بدعم روسي، وفق «الأناضول».

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن «البشير» عن برنامج تعاون مع روسيا لتطوير القوات المسلحة السودانية وتدريب أفرادها وتأهيلهم.

ومن المقرر أن يشهد «البشير» على هامش الزيارة التي تستمر أيام ختام نهائيات كأس العالم الأحد المقبل إلى جانب 25 من رؤساء الدول.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار «البشير» موسكو، وناقش مع «بوتين» قضايا اجتماعية وسياسية وثقافية وعسكرية، إضافة إلى التعاون بين البلدين.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2014، اتفقت السودان وروسيا على أن تقوم موسكو بشطب 17 مليون دولار من إجمالي الديون المستحقة لها على الخرطوم.

وفي وقت سابق، طلب الرئيس السوداني خلال زيارته، موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مساعدة روسية لبلاده في المجال النووي.

وترتبط الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعوّل على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان روسيا عمر البشير فلاديمير بوتين نهائي كأس العالم