نائب مدير «التحقيقات الفيدرالي» يكشف تفاصيل استجوابه «صدام حسين»

الخميس 12 يوليو 2018 07:07 ص

كشف نائب مدير المكتب الفيدرالي الأمريكي «جورج بيرو»، الذي استجوب الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، عن تفاصيل الاستجواب في مؤتمر للصحفيين الأجانب في واشنطن الأربعاء.

وقال «بيرو» إنه علم بتكليفه لإجراء التحقيق مع «صدام حسين» بعد أن قررت الإدارة تعيينه لهذه المهمة في آخر دقيقة.

ولفت إلى أنه لم يكن يتوقع أن الإدارة ستكلفه بمهمة استجوابه «اتصلوا بي وقالوا لي لقد تم اختيارك للتو لاستجواب صدام حسين فهل يمكنكم أن تتخيلوا صدمتي ودهشتي».

عوامل اختيار المحقق

وأضاف «بيرو»: «عندما قررت الإدارة هذا الأمر أخذت بعين الاعتبار عدة عوامل رئيسية، وكان صدام حسين يتكلم فقط باللغة العربية، لذلك كان يجب على الشخص الذي سيستجوبه أن يعرف العربية لكي يكون هناك فرصة للنجاح».

ولفت إلى أنه في ذلك الوقت كان واحدا من 12 موظفا يعرفون اللغة العربية في المكتب، مشيرا إلى أن «العوامل الأخرى هي أنني كنت في العراق ضمن الفريق الأول لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي بعث إلى العراق خلال الحرب ولذلك كنت على علم بتاريخ النظام الذي كان يحكم في ذلك الوقت، وربما كان هناك عوامل أخرى، ولكن كما قلت فقط جاءتني مكالمة هاتفية وذهبت للمباشرة بالعمل».

اعترافات «صدام»

وفي يناير/كانون الثاني 2008، أعلن «بيرو» في مقابلة مع قناة «سي بي إس» أن الرئيس «صدام حسين» قيم نوايا الرئيس «جورج بوش» الأصغر بشكل غير صحيح واعتقد أن الولايات المتحدة لن تقوم بعملية برية.

وتابع: «قال لي إنه كان مخطئا بخصوص نوايا الرئيس بوش وكان يعتقد أن الولايات المتحدة ستشن ضربة ردا على تلك التي قام بها في عام 1998 لمدة أربعة أيام من الجو».

وأضاف «بيرو» «أن حركة المقاومة التي ظهرت بعد غزو الولايات المتحدة للعراق لم تكن من تنظيم صدام حسين، وأن الرئيس العراقي رفض إثبات أن بلاده لا تملك أسلحة دمار شامل عمدا من أجل خلق انطباع عن العراق بأنها دولة قوية لردع إيران».

وفي الوقت الحالي، «بيرو» نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، ويرأس قسم العمليات الدولية لهذه الخدمة الأمريكية الخاصة والتي من أهم وظائفها مكافحة التجسس والإرهاب. 

و«بيرو» من أصل لبناني ولكنه أصبح أمريكيا في عام 2004، وولد في بيروت، واستجوب «صدام» لعدة أشهر بعد تغيير النظام في بغداد.

وغزت الولايات المتحدة العراق في عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صدام حسين العراق مكتب التحقيقات الفيدرالي محمد كوثراني